الحبوب والبذور

فوائد الذرة للجسم

فوائد الذرة للجسم

الذرة (بالإنجليزية: Corn) هو نبات حولي يصل إرتفاعه إلى أكثر من مترين، يحمل عادةً ما بين كوز واحد إلى ثلاثة كيزان. ويُعد الذرة واحد من الحبوب الأكثر انتشارًا في العالم، وهو من النباتات التي يصلح تناولها من قبل الإنسان كما أنه يُستخدم كعلف للحيوانات، ويُنصح بتناوله نظرًا لتعدد فوائد الذرة للجسم بشكل عام، فهو غني بالألياف والعديد من الفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة خاصة ذرة الحبوب الكاملة.

 

القيمة الغذائية للذرة

تحتوي الذرة على العديد من المواد والعناصر الغذائية، مثل:

  • الكربوهيدرات: مثل جميع أنواع الحبوب، الذرة تتكون في المقام الأول من الكربوهيدرات، وعلى الرغم من أن الذرة الحلوة تحتوي على السكر إلا أنها لا تُصنف ضمن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
  • الألياف: تحتوي الذرة على قدر لا بأس به من الألياف، ورغم اختلاف محتوى الألياف حسب نوع الذرة، إلا أنه يتراوح عمومًا بين 9 إلى 15% من الوزن الجاف، وأغلب الألياف الموجودة فيها غير قابلة للذوبان، مثل: الهيمسيلولوز، والسليلوز، واللجنين.
  • البروتين: الذرة مصدر جيد للبروتين، اعتمادًا على تنوع أنواعها يتراوح محتواه بين 10 إلى 15%، وتُعرف البروتينات الأكثر وفرة في الذرة باسم زين، إذ تمثل 44 إلى 79% من إجمالي محتوى البروتين.
  • الفيتامينات والمعادن: الذرة مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن فيتامين ج وفيتامين ب6 والنياسين والريبوفلافين والنحاس والزنك والصوديوم وغيرها، وتحتوي الذرة الحلوة على نسبة كبيرة من الفيتامينات في حين أن الفشار يحتوي على نسبة أكبر منها من المعادن.

 

فوائد الذرة للجسم

  • التقليل من خطر فقر الدم: الذرة غنية بفيتامين ب12، وحمض الفوليك والحديد مما يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وبالتالي فإن الذرة يساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم عن طريق توفير ما يكفي من العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة. ويحتوي كوب واحد من الذرة النيئة على 125 سعر حراري و27 جم من الكربوهيدرات و4 جرام من البروتين و9 جرام من السكر و2 جرام من الدهون و75 ملج من الحديد.
  • تعزيز الطاقة: تحتوي الذرة على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها بدرجة أبطأ، والتي بدورها توفر الطاقة لمدة أطول من الوقت، لذلك فهي مفيدة للرياضيين والأشخاص الذين يذهبون للجيم. ينتج كوب واحد من الذرة حوالي 29 جرامًا من الكربوهيدرات التي لا توفر الطاقة المادية فحسب، بل تضمن الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي.
  • التخلص من نقص الوزن: إذ يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن إضافة الذرة إلى وجباتهم للحصول على بضعة كيلوجرامات، فهي بديل آمن للأطعمة غير المرغوب بها والدهون الضارة التي تسبب مشكلات أخرى على المدى الطويل، لكن الذرة تضمن الحصول على سعرات حرارية صحية بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والألياف ذات الجودة العالية.
  • خفض مستوى السكر والكوليسترول: الذرة الحلوة وزيت الذرة يزيدان من تدفق الدم، ويقللان من امتصاص الكوليسترول وينظمان الأنسولين، ما يجعلهما خيارًا ممتازًا لمرضى السكر والكوليسترول، كما أن الذرة الحلوة غنية للغاية بفيتامين ب1 وب5 وفيتامين سي، مما يساعد في مكافحة الأمراض وتوليد خلايا جديدة.
  • مفيدة أثناء الحمل: للذرة عدد من الفوائد أثناء الحمل لكل من الأم والطفل؛ فالذرة غنية بحمض الفوليك، كما تحتوي على عنصر الزياكسانثين، مما يقلل من خطر العيوب الخلقية عند الطفل، وحمايته من الضمور العضلي والمشاكل الفسيولوجية، وبسبب محتواها العالي من الألياف، فهي تهدئ الإمساك أيضًا، وهو أمر شائع جدًا بالنسبة للأمهات الحوامل.
  • الحفاظ على بشرة صحية: من فوائد الذرة للبشرة أنها تحتوي على فيتامين ج والليكوبين (أحد مضادات الأكسدة) اللذان يساعدان على إنتاج الكولاجين ومنع الجذور الحرة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية من إتلاف الجلد. إلى جانب تناولها، يمكن تطبيق منتجاتها مثل زيت الذرة ونشا الذرة على الجلد مباشرةً، وغالبا تُستخدم كعنصر في العديد من مستحضرات التجميل.

 

أضرار الذرة

  • تحتوي الذرة على السكر والكربوهيدرات التي يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم عند الإفراط في تناولها، ولكن يمكن أن تكون جزءًا صحيا من النظام الغذائي في حال تناولها باعتدال.
  • هناك بعض المخاوف من وجود مخاطر للذرة المعدلة وراثيًا، إلا أنه حتى الآن لا يوجد دليل قاطع على أنها تشكل أي خطر على صحة الإنسان.
 
السابق
علاج الإسهال المزمن
التالي
كيفية إزالة رائحة السمك من اليدين

اترك تعليقاً