أسماك وبرمائيات

فوائد الروبيان للنساء

فوائد الروبيان للنساء

الروبيان أو الجمبري (بالانجليزية:Shrimp) هو أحد الحيوانات البحرية التي تنتمي لفصيلة القشريات اللافقارية. يعيش الروبيان في المياة المالحة والعذبة على حد سواء، كما يوجد منه أكثر من 2000 نوع مُختلف، كما تختلف أحجامه ومسمياته طبقًا لذلك؛ فالأحجام الصغيرة يطلق عليها روبيان، بينما الأحجام الكبيرة يُطلق عليها جمبري. نظرًا لقيمته الغذائية المرتفعة، يمتلك الروبيان العديد من الفوائد الصحية للإنسان وخاصةً النساء؛ فمن أبرز فوائد الروبيان للنساء أنه يُقلل من شدة تشنجات الحيض، علاوة على أهميته الكبيرة خلال مرحلة الحمل والولادة.

 

القيمة الغذائية للروبيان

يعتبر الروبيان أحد أفضل مصادر اليود، وهو من المعادن الهامة جدًا لوظائف الغدة الدرقية ولصحة الدماغ. كما أنه مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميغا 6 وأوميغا 3، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للنساء. علاوة على ذلك، فإن الروبيان أو الجمبري منخفض السعرات الحرارية، ويوفر فقط 84 سعر حراري في كل 3 أوقية (85 جرام)، ولا يحتوي على أي من الكربوهيدرات، فحوالي 90٪ من السعرات الحرارية في الروبيان تتوفر من البروتين، والباقي يتوفر من الدهون.

كما يحتوي الجمبري على العديد من المعادن الهامة لصحة الجسم من أبرزها السيلينيوم، والحديد، والنحاس، والفسفور، والزنك، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم. علاوة على إمتلاكه نسبة عالية من الفيتامينات أهمها: فيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 6، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب المركب.

 

فوائد الروبيان للنساء

يساعد على وقف تساقط الشعر

تعاني بعض النساء من مشكلة تساقط الشعر غير الوراثية، وهذه الحالات يمكن تلخيصها بسوء التغذية والتعرض البيئي؛ إذ يؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، ومن خلال زيادة استهلاك الروبيان في النظام الغذائي للمرأة، يساعد على سد هذا النقص، وبالتالي تعزيز صحة الشعر ومنع تساقطه.

 

تحسين عدد خلايا الدم الحمراء

على الرغم من أن الحديد ضروري لتكوين الهيموجلوبين، إلا أن هناك عناصر مغذية أكثر أهمية تعمل بشكل مباشر على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تشمل فيتامين أ، وفيتامين ب12. ويلعب فيتامين أ دورًا في مساعدة الخلايا الجذعية على التمايز إلى خلايا الدم الحمراء، إذ أن الخلايا الجذعية يمكن أن تصبح أي خلية تقريبًا، كما يعمل فيتامين ب12 مع الحديد لتكوين الهيموجلوبين، مما يعزز من إمكانية حمل الأكسجين، وهذا ما يتوفر في الروبيان.

 

تحسين وظائف الغدة الدرقية

من فوائد الروبيان للنساء أنه يحتوي على كمية كافية من اليود للمحافظة على وظائف الغدة الدرقية بشكلها الطبيعي، إذ تلعب الغدة الدرقية دورًا هامًا في عملية الأيض بشكل عام، ولإتمام هذه العملية يجب إمتلاك الجسم لكمية كافية من اليود المتوفر في الروبيان، والذي يؤدي نقصه إلى تأخير التمثيل الغذائي.

 

تعزيز قوة العظام

عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي تعزز قوة وبناء العظام، فإن الروبيان ليس أول ما يتبادر إلى الذهن؛ إذ يميل الناس إلى التفكير في الأطعمة التي تعتمد على منتجات الألبان أولاً. وبالتالي، سوف تتفاجين عندما تعلمي أن الروبيان يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية لبناء العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور وفيتامين د، وهذه العناصر الغذائية تمنع فقدان العظام وتشجع نمو الأنسجة العظمية الجديدة.

 

يقلل شدة تشنجات الحيض

خلال مرحلة الحيض، تُصاب العديد من النساء بما يُسمى تشنجات الحيض والتي ترجع إلى عدة عوامل من بينها الالتهابات. ونظرًا لاحتواء الروبيان على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعمل كمضاد طبيعي للالتهابات فإن الروبيان قادر على تقليل حدة هذه التشنجات.

 

يقلل خطر الإصابة بالجلطات

يحتوي الروبيان على أحد إنزيمات الفيبرين الذي يُعزز خرق الجلطات، وبالتالي فإن إدراج الروبيان في النظام الغذائي يساعد على تدمير الجلطات قبل أن تتراكم إلى حجم الخطر.

 

يحفاظ على صحة الجلد

السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد المبكرة هو التعرض المفرط لأشعة الشمس، ومن أفضل الطرق للتعامل مع هذه المشكلة هو إستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة. ويحتوي الروبيان على مادة الاستازانتين، وهي من مضادات الأكسدة الفريدة القادرة على عكس الأشعة فوق البنفسجية، مما يلغي فعليًا تأثيرها على البشرة.

 

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الروبيان على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة، والتخلص من السموم المتعددة، علاوة على قدرتها على تقليل من نمو وانتشار الأورام.

 

يعزز فقدان الوزن

من فوائد الروبيان للنساء قدرته على تعزيز فقدان الوزن من خلال طرق متعددة، بدءًا من امتلاكه عنصر اليود؛ مما يعزز معدل الأيض، إلى امتلاكه عنصر الزنك الذي يحسن مستويات اللبتين، والذي يؤدي بدوره إلى تنظيم الجوع وتقسيم العناصر الغذائية إلى خلايا بدلاً من دهون. وتصاب الكثيرات من النساء بمقاومة اللبتين، على غرار الإنسولين، وتعاني من مرض السكري “الذي يسبب مشكلة في الشهية”. ويعتبر الروبيان من العناصر الأساسية الجديرة بتضمينها في نظام الفرد الغذائي؛ خاصةً إذا كان يرغب في إنقاص الوزن بشكل حقيقي.

 

يحافظ على صحة الدماغ

تحافظ مضادات الأكسدة الموجودة في الروبيان على صحة المخ، وتقيه من الالتهاب المفرط، بل ويمكنه تحسين الذاكرة لدى النساء والذكور.

 
السابق
طريقة عمل بسكويت العيد
التالي
عادات الدول العربية في عيد الفطر

اترك تعليقاً