الفاكهة والخضروات

فوائد السبانخ

السبانخ (اسمها العلمي: Spinacia oleracea)، وهي أحد نباتات الفصيلة القُطيفيَّة، موطنها الأصلي قارة آسيا، وهي عبارة عن نبات قصير؛ إذ لا يتعدَّى طولها 30 سم، أوراقها عريضة وسميكة، ويأكل الناس أوراقها مطبوخة أو نيئة في السلطات.

 

القيمة الغذائيَّة للسبانخ

تحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائيَّة التي قلَّما تجتمع في طعام واحد، مما يجعلها بمثابة وجبة غذائيَّة متكاملة. فهي غنية جدًّا بالألياف الغذائيَّة بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين ب1،2،3،6، بالإضافة إلى المنجنيز، والماغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والفوسفور، والزنك، والسيلينيوم، بالإضافة إلى محتواها من الأوميجا 3، والبروتين، وحمض البانثونيك.

وعلى الرغم من هذه القيمة الغذائيَّة العالية، إلى أن السبانخ قليلة السعرات الحراريَّة، إذ أنَّ كوب من السبانخ الطازج يحتوي فقط على 25 سعر حراري.

 

الفوائد الصحيَّة للسبانخ

تُحسن عملية الهضم

فالسبانخ تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تُحسِّن عملية الهضم، كما تعمل على تسهيل مرور الطعام خلال الأمعاء وتنظيفها.

 

تقوِّي العظام وتحمي من الهشاشة

وذلك لأن الكالسيوم والفوسفور الموجودين في السبانخ يعملان على تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، مما يقي من الإصابة بالهشاشة التي تحدث مع التقدم في السن.

 

تُعالج فقر الدم والأنيميا

حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك، اللذان يعملان على بناء كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين، مما يُعالج الأنيميا وفقر الدم، ويقي من الإصابة بهما مُجدَّدًا.

 

تُساعد على خسارة الوزن

إذ يُمكن ادخالها ضمن الأنظمة الغذائيَّة الخاصة بخسارة الوزن، وذلك لقلة سعراتها الحراريَّة، بالإضافة إلى محتواها من الألياف التي تُعزز الشعور بالشبع والامتلاء.

 

تُحارب السرطان

فمحتواها العالي من مُضادَّات الأكسدة مثل الفلافونيدات والكاروتينات، تجعلها مُحاربًا جيِّدًا لمرض السرطان بأنواعه المُختلفة، وخاصة سرطان القولون وسرطان الجلد.

 

تُخفِّض ضغط الدم

فالسبانخ غنية بالبوتاسيوم الذي يقلل من توتر الشرايين والأوردة، مما يُساعد الدم على التدفق في مساره بسهوله، وبالتالي ينخفض ضغط الدم بشكل جيِّد.

 

تُقوِّي جهاز المناعة

فهي غنية بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ج، هـ، أ، التي تعمل جنبًا إلى جنب مع جهاز المناعة على محاربة الشوارد الحرة، وبالتالي تُزيد من كفاءته.

 

تحمي القلب والجهاز الدوري

إذ أنَّ السبانخ تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائيَّة، التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار بالجسم، مما يُحافظ على القلب والجهاز الدوري من خطر الإصابة بالجلطات.

 
السابق
تحليل السكر التراكمي
التالي
كيفية تنظيف الفضة

اترك تعليقاً