أعشاب ونباتات برية

فوائد السماق

السماق (بالإنجليزية: Sumac) هو نبات شجيري صغير ينمو في شمال أمريكا والمناطق المعتدلة في آسيا، وأفريقيا، وحوض البحر المتوسط. يبلغ ارتفاعه 3 متر في المتوسط، وتتسم أوراقه بشكلها البيضاوي المسنن الحاد. في حين يمتلك النبات أزهارًا خضراء مبيضة، وثمارًا صغيرة مغطاة بشعيرات غُدّية كثيفة، ويتحول لون الأوراق والثمار إلى اللون الأحمر الداكن خلال فصل الخريف.

 

فوائد السماق

  • تقوية الجهاز المناعي: نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة الهامة لمكافحة الجذور الحرة، وخفض مخاطر الإصابة بالأمراض، ودعم قدرة الجسم على التعافي منها.
  • دعم صحة الجهاز الدوري: بامداده بالأحماض الدهنية والكثير من المغذيات المعززة لصحته والمثبطة لمعدل الإصابة باضطراباته مثل: الجلطة، وخلل معدل نبضات القلب، وعدم توازن مستوى الكوليسترول في الدم.
  • تقوية الجهاز التنفسي: لدوره في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي مثل: الإحتقان، والبرد، والإنفلونزا، والسعال نتيجة لوفرة محتواه من الزيوت الطيارة مثل: الجيرانيول، والبورنيو، والثيمول، والكارفاكول، عوضًا عن مضادات الأكسدة كفيتامين ج.
  • علاج اضطرابات الفم: بالقضاء على رائحة الفم الكريهة، وتسكين ألم اللثة والأسنان، وعلاج القرح، لذا ينصح متخصصي الطب البديل باستخدام شاي السماق كغسول للفم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: بتعزيز عملية الهضم، ومكافحة اضطرابات الجهاز الهضمي. وللتمتع بهذه الفوائد يُمكن إضافته إلى الطعام، أو شرب شاي السماق غير المحلى أو المحلى بالقليل من العسل لزيادة محتواه من مضادات الأكسدة.
  • المساهمة في علاج أمراض الجهاز العظمي: إذ يعمل على تسكين آلام المفاصل، وتقليل شدة الالتهاب عند الانتظام على تناول كوب من شاي السماق مرتين يوميًا.
  • صبغ الشعر: حيث يقوم بدور فعال في صبغ الشعر والحفاظ على لونه بعد الصبغ بإضافته للحناء أثناء الصبغ أو غلي القليل منه وتركه حتى يبرد، ثم استخدامه أثناء غسل الشعر.

 

استخداماته

يتميز السماق بتعدد استخداماته حيث تُستخدم قشور الثمار في الطهي، ويُستخرج من البذور زيت يستخدم في صناعة الشموع، وتستخدم الأوراق والجذور في دبغ الجلود وصبغ الشعر، وتدخل قشور الثمار وقشور الجذور في صنع بعض أنواع المستحضرات الطبية، وتعمل الأزهار كمصدر لحبوب اللقاح للنحل.

 

أضرار السماق

يؤدي الإفراط في تناوله للحساسية لدى بعض الأشخاص، كما يؤدي الإسراف في تناول ثمار سماق الدباغين الطازجة غير المتخمرة إلى التسمم.

 
السابق
تعريف الفلسفة المعاصرة
التالي
طريقة إعداد ميكاتو الكراميل

اترك تعليقاً