الحبوب والبذور

فوائد السمسم لزيادة الوزن

يُعتبر السمسم من أولى البذور الزيتية التي عرفها البشر من قديم الزمان، حيث أستُخدِم على نطاق واسع في الطهي والأدوية التقليدية، كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة. ويٌعتبر السمسم هو المصدر الرئيسي للعديد من العناصر الغذائية مثل أوميغا 6، ومضادات الأكسدة، والفلافونويد، والفيتامينات، والألياف الغذائية، كما يتميز السمسم المحمص بنكهة الجوز اللذيذة.

 

ما هو السمسم

نبات السمسم (الاسم العلمي: Sesamum indicum)، هو عبارة عن عُشبة طويلة، تنمو بشكل سنوي، تتبع عائلة البيدالية Pedaliaceae، وهو نبات من ذوات الفلقتين. يُزرع السمسم على نطاق واسع في قارة آسيا، وخاصة في بورما، والصين، والهند. كما أنه واحد من المحاصيل التجارية الرئيسية في نيجيريا والسودان وإثيوبيا.

 

الفوائد الغذائية لبذور السمسم

  • يحتوي 100 غرام من بذور السمسم على  573 سعر حراري. وعلى الرغم من كونه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أن السمسم يحتوي على العديد من المغذيات الأساسية المفيدة مثل المعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات.
  • تحتوي بذور السمسم بشكل خاص على الحامض الدهني الأحادي غير المشبع، وحمض الأوليك الذي يضم 50٪ من الأحماض الدهنية. ويساعد حمض الأوليك على خفض الكوليسترول السيء ويزيد الكوليسترول الجيد في الدم.
  • بذور السمسم أيضًا مصدر قيّم للبروتين الغذائي الضروري للنمو، مما يجعله أحد أهم الأغذية التي يجب أن يحصل عليها الأطفال، حيث يحتوي  100 غرام من بذور السمسم على 18 غرامًا من البروتين (32 ٪ من القيم الموصى بها يوميا).
  • تحتوي بذور السمسم على العديد من المركبات المفيدة للصحة مثل الميثايلين، والفيورانول، ومضادات الأكسدة الفينولية، التي تُساعد في طرد الشوارد الحرة من الجسم وتنقيته من السموم.
  • السمسم مصدر غني بالفيتامينات عالية الجودة والمعادن، وهي مصادر ممتازة لفيتامين ب المركب، مثل النياسين وحمض الفوليك، والثيامين (فيتامين ب 1)، والبيريدوكسين (فيتامين ب 6)، والريبوفلافين.
  • يحتوي 100 جرام من السمسم على 97 ميكروغرام من حمض الفوليك، أي حوالي 25٪ من الكمية اليومية الموصى بها. يُذكر أن حمض الفوليك ضروري لتصنيع الحمض النووي، وتوصي الأمهات الحوامل دائمًا بتناول حمض الفوليك للوقاية من مشاكل الأمراض الجينية للأجنّة.

 

بذور السمسم لزيادة الوزن

يُساعد تناول بذور السمسم على زيادة الوزن بواسطة عدة طرق منها:

 

زيادة معدل التمثيل الغذائي

تحتوي بذور السمسم على كمية عالية من البروتين، والتي يتم تفكيكها وإعادة تجميعها من الأجزاء المكونة لها إلى بروتينات قابلة للاستخدام في جسم الإنسان، مما يُساعد الجسم على إعادة بناء العضلات، ونمو جميع الأغشية والأنسجة فيه، وبالتالي تُساعد نمو الكتلة العضلية وزيادة الوزن بشكل فعال وصحي.

 

زيادة معدل السعرات الحرارية

تحتوي بذور السمسم على محتوى كبير من السعرات الحرارية، إذا حرص على استهلاكها يوميََا فوق المعدل الطبيعي للاستهلاك الشخصي، سوف يُساعد هذا بكل تأكيد على جني المزيد من الوزن.

 

 
السابق
الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية
التالي
لماذا فرض الصيام في شهر رمضان

اترك تعليقاً