أسماك وبرمائيات

فوائد السمك المشوي

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول السمك المشوي أو المسلوق على البخار مرتين على الأقل أسبوعيًّا، وذلك لما له من أثر إيجابي على صحة الجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص. وتُعتبر الإشارة إلى طريقة الطهو من الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها؛ إذ قد يكون طهو السمك بطريقة غير صحية، كأن يُقلَى مثلًا، سببًا في فقدانه للكثير من القيمة الغذائية، وإضافة العديد من السعرات الحرارية إليه، والتي لا فائدة منها على الإطلاق.

 

حقائق غذائية عن السمك المشوي

يُعَد السمك من الكنوز الربانية التي تزخر بها البحار وغيرها من المسطحات المائية، فقد جعل الله سبحانه وتعالى فيه من الفوائد والعناصر الغذائية ما يُساعد الإنسان على القيام بمهامه ويُعينه عليها؛ ذلك لأن الأسماك مصدر جيد للبروتين، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د، والحديد والكالسيوم واليود والفوسفور والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، فضلًا عن غناه بالأحماض الدهنية والأمينية اللازمة لقيام الجسم بالكثير من العمليات الحيوية وحمايته من الأمراض.

 

فوائد السمك المشوي

  • يُحافظ على سلامة القلب: وهذا ما أقرته جمعية القلب الأمريكية، حين أثبتت من خلال مجموعة من الدراسات أن مُحتوى السمك من الأوميجا3 ومجموعة من المعادن الأخرى، يعمل بشكل مباشر على خفض نسبة الكوليسترول الضار، والحيلولة دون ارتفاع ضغط الدم، وتحسين مرونة الأوعية الدموية، بالشكل الذي يُحسّن من كفاءة القلب، ويحميه من الإصابة بالأمراض المُختلفة.
  • يُقوي البنية العظمية: ذلك لأن الكالسيوم المتوفر في الأسماك بشكل عام، يُدخل بشكل مباشر في تكوين العظام والأسنان، بالشكل الذي يُقويها، ويحميها من الضعف والهشاشة. هذا فضلًا عن وجود الأوميجا3 التي تُخفف من التهابات المفاصل التي تؤثر سلبًا على مرونة الجسم وقدرته على الحركة.
  • يُعزز الأداء العقلي: إذ يُمكن اعتبار السمك المشوي واحد من أهم الأطعمة التي تهتم بصحة الخلايا العصبية والدماغية وتعتني بها، فتعمل على تنشيطها وتغذيتها وحمايتها من التلف الذي يحدث نتيجة للعوامل المؤكسدة. ومن ثَمَّ، فإن تناوله بشكل منتظم، مرتين أو ثلاثة أسبوعيًّا، يُساعد على زيادة الذكاء وتقوية الذاكرة وتعزيز القدرة على التركيز، وخاصة للأطفال وكبار السن.
  • يُساعد على خسارة الوزن: وذلك لأن إدراجه ضمن حميتك الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن، سيساعدك بشكل كبير على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما سيوفر لك العديد من العناصر الغذائية الهامة في مُقابل نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
  • يُعزز أداء الجهاز المناعي: بفضل محتواه من فيتامين هـ وغيره من العناصر المُضادة للأكسدة، والتي تعمل جنبًا إلى جنب مع الجهاز المناعي للقضاء على مسببات الأمراض، من بكتيريا وفيروسات وغيرها.
  • يُحسّن الحالة المزاجية والنفسية: فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون السمك المشوي أو المسلوق على البخار بشكل منتظم، هم أقل عُرضة للإصابة بالاكتئاب والتقلبات المزاجية الحادة من غيرهم، وتنطبق هذه الدراسات على كافة الأطعمة الغنية بالأوميجا3.
 
السابق
تعريف السنة الضوئية
التالي
كيف انقرضت الديناصورات

اترك تعليقاً