الحمل والولادة

فوائد السمك للحامل

فوائد السمك للحامل

تختلف الأسماك وتتنوع فيما بينها من حيث قيمتها الغذائية وفوائدها، إلى أنها على أي حال تُعتبر من أهم الوجبات وأكثرها فائدة، والتي تُنصَح جميع الفئات العمرية بتناولها خاصَّة كِبار السن. إلا أن فترة الحمل بالنسبة للمرأة لها حسابات أخرى، إذ يَجب الانتباه جيدًا لنوعية الأطعمة التي تتناولها، وما قد يترتَّب على تناولها من منافع أو أضرار سواء للأم أو جنينها. لذا تتساءل معظمهن عن فوائد السمك للحامل ومدى احتمالية حدوث أضرار من تناوله.

 

القيمة الغذائية للسمك

تحتوي الأسماك أو المأكولات البحرية بشكل عام على مجموعة مميزة من الفيتامينات والأملاح المعدنية. وعلى الرغم من تفاوت نسبة تلك العناصر الغذائية من نوع إلى آخر، إلا أنها تظل تحمل قيمة غذائية عالية ومفيدة لمُتناوليها؛ فهي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبروتين وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، فضلا عن الأوميجا 3 التي تتوافر بشكل أكبر في الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة والماكريل.

 

الفوائد الصحية للسمك

  • يُعزز نمو الجسم: فالسمك من المصادر المهمة للبروتين الذي يُساعد على بناء الجسم ويُعزز نموه، ومن ثم فهو من الأطعمة الضرورية لنمو الجسم من الناحية العضلية.
  • يُعزز القدرات العقلية: فهو يحتوي على الأحماض الدهنية اللازمة لتغذية خلايا الدماغ، فتتحسن الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز والانتباه.
  • يحمي القلب: إذ تُساعد الأوميجا 3 على خفض معدل الكوليسترول الضار بالدم وتُزيد من مرونة الأوعية الدموية، مما يُحافظ على سلامة القلب ويُعزز كفاءته.
  • يُحافظ على صحة العظام: فتناول السمك بكميات كافية أسبوعيًّا، يُساعد على بناء العظام والأسنان، ويحميها من التكسر والهشاشة، وذلك بفضل محتواه العالي من الكالسيوم وفيتامين د.
  • يُقوي المناعة: فهو من الأطعمة الغنية بمُضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ الذي يُعزز مناعة الجسم، فيحميه من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية.
  • يُحافظ على رشاقة الجسم: إذ يتميَّز السمك بانخفاض سعراته الحرارية، مما يَجعله طعامًا مثاليًّا أثناء اتباع الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، بشرط تناوله مشويًّا أو مسلوقًا أو على البخار، وتجنُّب القلي الذي يُكسبه العديد من السعرات الحرارية.

 

فوائد السمك للحامل

تتعدد فوائد السمك للحامل نظرًا لحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، التي تُعزز صحة المرأة الحامل وجنينها، وتُعينهما على تجاوز تلك الأشهر بسلام، فهو:

  • يحتوي على الأوميجا 3 التي تُعزز نمو الجنين ليلحق بمنحنى النمو الطبيعي للأجنة ويولد بصحة أفضل.
  • كما تَعمل الأوميجا 3 على دعم الجهاز العصبي للجنين أثناء تكونه، مما يُقلل من احتمالات حدوث تشوهات.
  • تحتاج المرأة خلال أشهر الحمل إلى تعزيز مناعتها، لتتجنَّب الإصابة بالأمراض المُعدية التي تُزيد من شعورها بالضعف والتعب، وتُعرِّضها هي وجنينها للخطر، وهو ما تمدها به وجبة السمك الغنية بالعناصر المقوية للمناعة.

 

أضرار السمك للحامل

على الرغم من تعدد فوائد السمك للحامل إلا أنه من الضروري الانتباه إلى أنواع السمك التي يُمكن تناولها خلال أشهر الحمل تحديدًا؛ إذ تحتوي بعض أنواع الأسماك على عناصر قد تضر بالجنين في حالة وصولها له بكميات كبيرة، وهو ما يُمكن توضيحه كالآتي:

  • تحتوي الأسماك الزيتية على نسب من الملوثات الضارة في حالة تناولها بكثرة، لذا يُنصَح بتناول حصة واحدة فقط أسبوعيًّا من تلك الأنواع التي تتمثل في التونة والسلمون والماكريل والسردين.
  • تحتوي بعض الأسماك على نسب مرتفعة من مادة الزئبق التي قد تؤثّر سلبًا على الجهاز العصبي للجنين مثل أسماك القرش وأبو سيف، لذا يُنصح بتجنُّب تناول هذه الأنواع أثناء الحمل.
  • يجب الانتباه عند تناول السوشي وغيره من المأكولات التي تحتوي على سمك نيء، إذ تحتوي هذه الأسماك على بعض أنواع البكتيريا والطفيليات.
 
السابق
درجات الاستجماتيزم العالي
التالي
أفضل علاج للإنفلونزا

اترك تعليقاً