الأعشاب

فوائد الشاي الأبيض

يتوفَّر الشاي في الأسواق بعدة صور مُختلفة مثل الشاي الأبيض والأخضر والأسود. وقد كان لاستهلاك الشاي منذ القِدَم فوائد كثيرة على صحة الإنسان، مما جعل الناس قديمًا يعتبرونه مشروب الحكمة والسعادة والصحَّة.

أمَّا الشاي الأبيض، فيُعتبر الأفضل من حيث القيمة الغذائيَّة، إذ يتم الحصول عليه من براعم وأوراق الشاي الصغيرة بعد تجفيفها على البخار، ثُمَّ يخضع للحد الأدنى من المعالجة، وبالتالي فهو يحتفظ بأكبر قدر ممكن من عناصره المُغذيَّة.

 

القيمة الغذائيَّة للشاي الأبيض:

يحتوي الشاي الأبيض على الكثير من المواد المُغذِّية كما يتميز بخصائصه المُضادَّة للبكتيريا، مما يُساعد على الوقاية من الأمراض المُختلفة. بالإضافة إلى احتوائه على مادة التانين والفلورايد والفلافونيدات، وهي من المواد المسئولة عن ما يُقدِّمه هذا الشاي من فوائد صحيَّة.

 

فوائد الشاي الأبيض:

  • يُقاوم الأكسدة:

يحتوي الشاي الأبيض على البوليفينول الذي يُقلل من التأثير الضار للشوارد الحرة على الجسم. كما أثبتت بعض الدراسات أن المُركبات المُضادَّة للأكسدة الموجودة في الشاي الأبيض، تساعد على حماية الخلايا العصبيَّة.

 

  • يُقاوم علامات التقدُّم في السن:

إذ أن انتشار الشوارد الحرة داخل الجسم، هو ما يُزيد من ظهور علامات الشيخوخة والتقدُّم في السن. وبالتالي فإن القضاء عليها يُساعد على الاحتفاظ بمظاهر الشباب لوقت أطول.

 

  • يُحافظ على نضارة الجلد:

كما تُساعد المواد المُضادة للأكسدة أيضًا على حماية الجلد والحفاظ على نضارته، بالإضافة إلى مُعالجة خلايا الجلد التالفة، وحمايته من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجيَّة.

 

  • يعتني بصحة الفم:

وذلك لأن البوليفينول والفلافونيدات يعملان على منع البكتيريا الضارة من النمو داخل الفم. كما أنَّ مُحتوى الشاي الأبيض من الفلورايد يُساعد في الوقاية من تسوُّس الأسنان.

 

أشارت بعض الدراسات إلى أن الشاي الأبيض يحتوي على مواد مُضادَّة لأنواع مُختلفة من السرطان، إذ وجدوا أنَه يُساعد على منع الخلايا السرطانية الموجودة في الرئتين من النمو.

 

كما يُقلل استهلاك الشاي الأبيض من الشعور بالأعراض التي تُصاحب الإصابة بمرض السُّكر مثل العطش الشديد، كما أنه يُقلل من نسبة سُكر الجلوكوز في الدم، ويزيد من إنتاج الإنسولين.

 

  • يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة:

إذ أن مادة الفلافونيدات الموجودة في أغلب المنتجات الغذائيَّة كالشاي الأبيض والفواكه والخضروات، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصحة الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدَّم، وبالتالي فهي تعمل بفاعلية على حماية القلب من الأمراض المُختلفة.

 

  • يُقاوم البكتيريا:

قد يَعجز جهاز المناعة الموجود في جسم الإنسان عن مواجهة بعض أنواع البكتيريا الضارة التي تهاجمه بين الحين والآخر. لذا فهو يحتاج إلى مُساعدة بعض المنتجات الغذائية التي تتتميَّز بخصائصها المُضادة للبكتيريا. ويُعتبر الشاي الأبيض من أهم هذه المنتجات الغذائية.

 

  • يُقاوم نزلات البرد:

فهو يُعتبر علاج جيد لنزلات البرد والإنفلونزا، إذ يعمل على مقاومة البرد وتخفيف أعراضه بشكل ملحوظ.

 

  • يُساعد على خسارة الوزن:

في ظل عدم القدرة على الالتزام بتناول الأطعمة الصحية، بالإضافة إلى الإنشغال الدائم عن ممارسة التمارين الرِّياضية، تظهر الحاجة إلى استهلاك مشروب صحي مثل الشاي الأبيض، الذي يعمل على منع تكوُّن الخلايا الدُّهنيَّة داخل الجسم، كما يعمل على تقليل الشهيَّة. وبالتالي يُساعد على خسارة الوزن.

 
السابق
فأر الكنغر والماء
التالي
كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

اترك تعليقاً