الأعشاب

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد المشروبات القديمة التي ذيع صيتها مؤخَّرًا وكثُر الإقبال عليها؛ لما عُرِفَ عنها من فوائد صحية جمَّة. والجدير بالذكر أن جميع أنواع الشاي، سواء الأخضر أو الأسود أو الأحمر، تُستَخلص من شجرة واحدة، هي شجرة الشاي (اسمها العلمي: Camellia sinensis)، في حين أن كل نوع يختلف عن الآخر فقط في طريقة تصنيعه، إذ يتعرض الشاي الأسود لعمليات التخمير التي تُقلل من معدل مُضادات الأكسدة الموجودة به، وتُزيد من معدل الكافيين. على عكس الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للتخمير، ومن ثَمَ يظل مُحتفظًا بمركباته الغذائية المفيدة، بما فيها مضادات الأكسدة، في مقابل احتوائه على نسبة بسيطة من الكافيين، مما جعل فوائد الشاي الأخضر أكثر بكثير من أي نوع شاي آخر.

 

القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات المُضادة للأكسدة، منها الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والبروتين والريبوفلافين والنياسين والكافيين، وفيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين ك وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

 

فوائد الشاي الأخضر

  • يُعزز وظائف الدماغ: إذ يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين، وهو من المواد المعروفة بقدرتها على تحفيز الوظائف الدماغية وتحسين الحالة المزاجية وتعزيز الذاكرة.
  • يُقوي مناعة الجسم: إذ يُساعد فيتامين ج وغيره من مضادات الأكسدة على مقاومة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض المُعدية، نتيجة رفع كفاءة الجهاز المناعي الموجود داخل الجسم.
  • يُطهر الجهاز الهضمي: فهو يمتلك العديد من الخصائص المُضادة للبكتيريا والجراثيم ما يجعله مشروبًا فعالًا في تطهير الجهاز الهضمي والوقاية من حالات التسمم.
  • يُحارب مرض السرطان: وذلك من ضمن المهام التي تقوم بها المواد المُضادة للأكسدة؛ إذ تعمل على محاربة تجمع الخلايا التالفة أو الشوارد الحرة، التي قد تتراكم على شكل أورام سرطانية. وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات التي تُشير إلى أن من ضمن فوائد الشاي الأخضر الحماية من أنواع مُعينة من السرطان، مثل سرطان الثدي والبروستاتا، إلا أن الأمر ما زال بحاجة إلى المزيد من الدراسات.
  • يحمي من أمراض القلب: فتناول الشاي الأخضر بشكل يومي يُساعد الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار الموجود به، كما يُزيد نسبة الكوليسترول النافع في المُقابل، مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • يُساعد على خسارة الوزن: فهو من أهم المشروبات الحارقة للدهون، التي يُساعد التناول المنتظم لها على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى خسارة الوزن. وتظهر فاعليته بشكل ملحوظ في حالة المواظبة على تناوله قبل الوجبة بنصف ساعة تقريبًا.
  • يُهدئ الجهاز العصبي: وهذه من أهم فوائد المغنيسيوم الموجود بالشاي الأخضر؛ إذ يُساعد تناول كوب منه في الصباح الباكر على إزالة التوتر والقلق، وحماية الأنسجة العصبية من التلف.
  • يُحافظ على نضارة البشرة: فاحتوائه على فيتامين ج وغيره من المغذيات الهامة، يجعل منه حاميًا لخلايا البشرة ضد التلف والتأثر بالعوامل الخارجية أو الداخلية التي قد تؤثر سلبًا على سلامة تلك الخلايا، مما يُحافظ على نضارتها ويحميها من الظهور المبكر للتجاعيد.
  • يُزيد من نمو الشعر: إذ أشارت بعض الدراسات أن للشاي الأخضر فاعليه في زيادة مُعدَّل نمو الشعر، وذلك من خلال تناوله أو استخدامه موضعيًّا، بما قد يُعالج العديد من حالات الصلع والسقوط المبالغ فيه للشعر.

 

أضرار الشاي الأخضر

  • على الرغم من احتواء الشاي الأخضر على نسبة منخفضة من الكافيين، إلا أن تناوله بعد الوجبات مباشرةً يمنع امتصاص الحديد على نحو جيد، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.
  • كما قد يُساعد الإفراط في تناوله بما يزيد عن خمسة أكواب في اليوم الواحد إلى بعض الأعراض الجانبية المزعجة مثل: الأرق واضطرابات النوم والغثيان والصداع والتهاب المعدة.
  • بالإضافة إلى إمكانية تداخله مع بعض الأدوية، ولتجنب ذلك التأثير، يُفضَّل ترك فترة من الوقت لا تقل عن ساعتين بين تناول الأدوية واحتساء مشروب الشاي الأخضر.
 
السابق
طريقة عمل صلصة البيتزا
التالي
تحليل HIV

اترك تعليقاً