أعشاب ونباتات برية

فوائد الشبت

فوائد الشبت

الشبت هو نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الخيمية، يُعتبر المغرب العربي موطنًا أصليًّا لزراعته إلى جانب البرتغال وإسبانيا وقبرص، ثم انتشر إلى الكثير من الدول حول العالم. يُضاف الشبت إلى الأطعمة في العديد من دول العالم لإضافة نكهة مميزة إليها، كما عُرف عنه احتوائه على العديد من المركبات ذات الخصائص العلاجية مثل مُضادات الأكسدة ومُضادات الفطريات وغيرها، مما أدى إلى استغلال فوائد الشبت في الكثير من الأغراض العلاجية منذ القِدَم.

 

القيمة الغذائية للشبت

تحتوي عشبة الشبت على نسبة قليلة جدًا من الدهون في مقابل نسبة جيدة من البروتينات والعديد من الفيتامينات والمعادن؛ إذ يرتفع محتواها من فيتامين أ وفيتامين ج والريبوفلافين، بالإضافة إلى الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والزنك وحمض الفوليك، إلى جانب العديد من المواد المُضادة للأكسدة والفطريات. وهو ما أدى إلى تعدد فوائد الشبت الصحية والجمالية.

 

فوائد الشبت

بُناءً على ما سبق ذكره من قيمة غذائية عالية، تعددت فوائد الشبت على النحو التالي:

  • يقوي جهاز المناعة: يعمل محتوى الشبت من فيتامين ج الذي يُعَد واحدًا من أقوى مُضادات الأكسدة على تقوية مناعة الجسم ومساعدته على مُقاومة الإصابة بالأنفلونزا وغيرها من الأمراض الفيروسية.
  • يُطهر الجهاز الهضمي: فهو يتميَّز بخصائصه المُضادة للجراثيم والفطريات، مما يُطهر الجهاز الهضمي ويُعالج الكثير من أنواع الإسهال وآلام البطن. كما أنه يُعزز إفراز العصارات الهاضمة مما يُحسن عملية الهضم.
  • يقوي العظام: وذلك لمحتواه من الكالسيوم والمغنيسيوم وغيرهما من العناصر الغذائية اللازمة لتقوية العظام وتعزيز كثافتها، ومن ثمَّ الوقاية من هشاشة العظام التي تُصيب الكثيرين مع التقدُّم في السن، وخاصةً السيدات بعد انقطاع الطمث.
  • يحمي الأعصاب: فيعمل كل من المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب على حماية خلايا الجهاز العصبي من التلف، مما يزيد كفاءة الخلايا ويعزز قدرة الجهاز العصبي على القيام بوظائفه.
  • يعزز الجهاز التنفسي: بفضل احتوائه على زيوت عطرية قادرة على تنقية الجهاز التنفسي وتهدئته مما يُحسن عملية التنفس ويُخفف من أعراض حساسية الجهاز التنفسي.
  • يُحسِّن البشرة والشعر: فبمجرد إضافة عشبة الشبت إلى طبق السلطة اليومي، تتحسن البشرة وتزداد نضارةً وشبابًا، ويقل تساقط الشعر وتزداد كثافته؛ وذلك لاحتواء الشبت على فيتامين أ وفيتامين ج والعديد من المغذيات الأخرى المفيدة للبشرة والشعر.
  • يُخفف التهاب المفاصل: فهو يتمتع بخصائص مُضادة للالتهابات، لها القدرة على تخفيف التهابات المفاصل والحد من آلامها.
  • يُحافظ على النظر: نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ المعروف بقدرته على تحسين النظر، وحماية العينين من الإصابة بالمياه الزرقاء أو التنكس البقعي أو غيرها من أمراض العيون التي تحدث مع التقدم في السن.
  • يقي من الأنيميا: بفضل محتواه من الحديد والزنك وحمض الفوليك وفيتامين ب والتي تُعَد جميعها من مقويات الدم التي تُعزز تدفقه عبر الأوعية الدموية وتقي من الإصابة بالأنيميا وما قد يترتب عليها من مشكلات صحية خطيرة.
  • يعطر الفم: إذ يساعد تناول الشبت على تطهير الفم من البكتيريا والجراثيم، وإنعاش النفس وتعطيره.
  • يُنقي الجسم من السموم: إذ يعمل محتواه من البوتاسيوم على إدرار البول، مما يُساعد على تخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة.

 

نصائح للاستفادة من الشبت

يُنصَح بإضافة القليل من الشبت المُجفف أو الطازج بشكل يومي إلى الأطعمة وأطباق السلطة، أما في حالة تناول عصير الشبت المركَّز، فيجب الانتباه إلى احتمالية التحسس منه، كما تُنصَح الحوامل بتجنُّب تناوله لما قد يُسبب لهن من انقباضات في الرحم قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

 
السابق
فوائد زيت القرفة للبشرة
التالي
من هو قاسم أمين

اترك تعليقاً