تغذية

فوائد الشوفان

ربما كنا لا نرغب في تناول الحبوب الكاملة وأمثالها من الشوفان أثناء الطفولة، كنا دائمًا نفضل تلك الحلويات المليئة بالسكريات اللذيذة. حسنًا، كلما مر بنا العمر تجبرنا حالة جسدنا الصحية والحفاظ عليها إلى إتباع أنماط أخرى من التغذية وإدخال مُغذّيات أخرى إلى نظامنا اليومي، أحد تلك المغذيات هو الشوفان الذي لا يعتبر فقط إفطار مقترح صحي بل هو طعام مليء بالمعادن والفيتامينات والدهون غير المشبعة الصحية التي يحتاجها الجسم.

يحتل الشوفان في الولايات المتحدة الامريكية المركز الرابع ضمن قائمة تحوي 70 نوع من الطعام الأكثر صحة على الإطلاق لاحتوائه على فوائد غذائية عظيمة.

 

  • مصدر غني بالطاقة:

يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات والبروتين، وهي المصادر الأساسية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء أنشطته وأعماله، الأطعمة قليلة السكر مثل الشوفان توفر لك القدرة على أداء تمارينك الرياضية بنشاط اكثر من مثيلاتها التي تحتوي على السكر، حيث يسبب الشوفان ارتفاع بطيء في سكر الدم مما يساعد الجسم على اللجوء إلى الدهون لحرقها للحصول على الطاقة بدلًا من حرق السكر، لانه غير متوفر أو نسبته منخفضة في الدم، يمكنك تناول بعض الشوفان مع البروتين لتحرص على تزويد جسمك بالطاقة اللازمة له طوال اليوم وأثناء أداء التمارين الرياضية.

 

  • يساعد في خفض الوزن:

الشوفان يعتبر من مثبطات الشهية في الجسم، وتقليل الشهية هي خطوة أولية في أي نظام غذائي لإنقاص الوزن، كما أن كولشي سيتوكاينين – الهرمون المسؤول عن محاربة الجوع – يزداد مع زيادة مركب الشوفان الذي يحتوي على البيتا جلوكان. ويعتبر الشوفان غني جدًا بالألياف الذائبة التي تساعد أي شخص على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما أنه يأخذ وقتًا طويلًا في الهضم، مما يساعد على عدم الشعور بالجوع ويساعد في تخفيض الوزن.

 

  • يحارب مرض السكري:

يحتوي الشوفان على نسبة قليلة جدًا من السكر، كما أن له معدل سكري منخفض يساعد في التقليل من الإصابة بمرض السكري، وهذا يساعد المعدة على إفراغ محتوياتها ببطء والذي بدوره يساعد على زيادة حساسية الأنسولين وزيادة حرق السكر في الدم.

 

  • يساعد على صحة القلب:

يحتوي الشوفان على البوتاسيوم والكالسيوم، وكلاهما يساعد على موازنة معدل ضغط الدم في الجسم، وتناول الشوفان يوميًا يساعد على تخفيض ضغط الدم عدة درجات. نظرًا لاحتواء الشوفان على الألياف الذائبة التي تساهم في تقليل الكوليسترول، والتي بدورها تمنع الأمراض المتعلقة بتصلب شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم والجلطات.

 

  • يحد من سرطان القولون:

تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على سرعة مرور الفضلات في القولون والتخلص منها لما لها من تأثير ملين يمنع الإمساك، حيث تجذب تلك الألياف المياه إليها وتساعد على مرور الطعام بسهولة في القنوات الهضمية وتسرع من عملية الإخراج مما يساهم في التمتع بقولون سليم وصحي.

 
السابق
كيفية استخدام التوابل والاعشاب المنزلية للعلاج
التالي
الاستخدام الامثل لمحركات البحث SEO

اترك تعليقاً