الحبوب والبذور

فوائد العدس

العدس هو أحد أنواع البقوليات المعروفة منذ القِدَم، يُزرَع في أغلب دول العالم، بينما تُعتبر الهند ومصر وتركيا وأستراليا من أكثر الدول المنتجة له. يوجد منه الأحمر والأصفر والبني والأسود، وتُستخدم بذوره في إعداد العديد من الأطباق، كما تُستخدَم أوراقه الخضراء علَفًا للبقر الحلوب.

 

القيمة الغذائية للعدس

يتميَّز العدس بارتفاع قيمته الغذائية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل الحديد و الكالسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب والألياف الغذائيَّة، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ومُضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية.

 

الفوائد العدس الصحية

  • يحمي من الإصابة بالسرطان: فهو يحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية المناعة، ومن ثَمَّ يستطيع مُحاربة الشوارد الحرة التي تُسبب الإصابة بالسرطان، كما أنَّه يقي من الإصابة بسرطان القولون بفضل مُحتواه من الألياف الغذائية.
  • يُنظم مُستوى السكر في الدم: إذ تُساعد الألياف الغذائيَّة الموجودة به على الحد من امتصاص الجهاز الهضمي للسكريات، مما يحول دون ارتفاع نسبة سكر الدم لدى مرضى السكر.
  • يُحافظ على صحة الجهاز الهضمي: وذلك لأن الألياف الغذائية الموجودة به تُساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يُساعد الجهاز الهضمي على التخلص من السموم والفضلات، وبالتالي يُحافظ عل سلامته.
  • يُعالج الأنيميا وفقر الدم: فقد أثبتت الدراسات أن تناول كوب واحد من العدس، يوفِّر 37% من احتياجات الجسم من الحديد، الذي يدخل في إنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي فإنَّه يُعالج مشاكل الأنيميا ويقي من الإصابة بها مُجددًا.
  • يضبط حموضة الجسم: يؤدِّي تناول المقليات والسكريات إلى زيادة درجة حموضة الجسم، مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحيَّة، في حين أن العدس بمحتواه العالي من البروتينات القلوية يعمل على مُوازنة درجة الحموضة، وإعادتها إلى مُعدَّلاتها الطبيعية.
  • يُقوِّي العظام ويحميها من الهشاشة: ذلك بفضل محتواه من الكالسيوم وغيره من المعادن اللازمة لبناء العظام، وحمايتها من الضعف والهشاشة.
  • يُعزز أداء الجهاز العصبي: فالعدس يحتوي على فيتامين ب وحمض الفوليك وغيره من العناصر الغذائيَّة التي تحمي الأعصاب وبالتالي تُعزز من أداء الجهاز العصبي.
  • يُساعد على خسارة الوزن: ذلك لأنَّ الأطعمة الغنية بالألياف الغذائيّة مثل العدس تُعطي شعور بالشبع لوقت أطول، مما يُساعد على تقليل عدد الوجبات، وبالتالي خسارة الوزن.
  • يعمل على تقوية العضلات: يحتاج الجسم إلى البروتينات والأحماض الأمينية لبناء العضلات، وبالتالي يُعتبر العدس طعامًا مثاليًّا لهذا الغرض؛ بفضل محتواه العالي من هذه العناصر الغذائية الهامة.
  • مُفيد لصحة الحامل والجنين: فهو يحتوي على الألياف التي تُعالج الإمساك الذي تُعاني منه النساء الحوامل، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية الناتجة عن تشوهات الجهاز العصبي.
 
السابق
كيف نشأ الكون
التالي
ما هو البابونج

اترك تعليقاً