الفاكهة والخضروات

فوائد العنب الأحمر

العنب هو أحد أكثر أنواع الفاكهة انتشارًا، وفضلًا عن طعمه اللذيذ الذي يُزيد من إقبال الكثيرين عليه، هو أيضًا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، ومع اختلاف ألوان العنب وأشكاله ما بين الأخضر والأحمر والأسود، يتميز العنب الأحمر ببعض العناصر الإضافية التي تُزيد من قيمته الغذائية.

 

القيمة الغذائية للعنب الأحمر

العنب الأحمر من الفواكه الغنية جدًّا بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف وغيرها مما لا يُمكن حصره، فهو يحتوي على سبيل المثال على مجموعة رائعة من المركبات المُضادة للأكسدة، بالإضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات والسكريات، والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، بالإضافة إلى فيتامين ج والثيامين والريبوفلافين والنياسين والريسفيراتول والألياف الغذائية.

 

فوائد العنب الأحمر

  • يُعالج الصداع النصفي: إذ أنه يحتوي عل مادة تُسمى ريسفيراتول تعمل بشكل فعال على علاج الصداع النصفي والتخلص من آلامه المزعجة.
  • يحمي القلب والشرايين: كما يحتوي العنب الأحمر على الفلافونيدات التي تحول دون تكون الدهون والكوليسترول الضار بالشرايين والأوردة، مما يُحافظ على سلامة القلب ويقي من الإصابة بالجلطات.
  • يقاوم الأورام السرطانية: وذلك لأن المركبات المُضادة للأكسدة الموجودة به تُحارب الشوارد الحرة وتحول دون تجمعها على شكل أورام سرطانية.
  • يُقوِّي جهاز المناعة: إذ تعمل الخصائص المُضادة للأكسدة أيضًا على تقوية الجهاز المناعي للجسم، ومساعدته على مُقاومة العدوى سواء كانت بكتيرية أو فيروسية.
  • يحمي خلايا الكبد ويُعزز وظائفه: فهو يحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة بالإضافة إلى نسبة معقولة من السكريات، وبالتالي فهو يعمل على تنشيط الكبد وتحسين وظائفه وحماية خلاياه من التلف.
  • يقي من الإصابة بخرف الشيخوخة: إذ أن مادة الريسفيراتول الموجودة به، والتي تساعد في علاج الصداع النصفي، تُعرف أيضًا بأهميتها في تحسين وظائف الدماغ والحيلولة دون الإصابة بالألزهايمر.
  • يُقاوم ظهور علامات التقدم في السن: وذلك بفضل مُحتواه العالي من مُضادات الأكسدة التي تعمل على مُحاربة الشوراد الحرة والمُحافظة على خلايا الجسم المُختلفة، ما يؤخِّر ظهور علامات التقدم في السن بشكل ملحوظ.
  • يُعالج الإمساك: فالعنب الأحمر من الفواكه الغنية بلألياف الغذائية التي تعمل على علاج الإمساك وغيره من مشاكل الجهاز الهضمي من انتفاخ أو عُسر هضم، كما يعمل على تنظيف القولون وحمايته من الأمراض المُختلفة.

 

أضرار العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على نسبة عالية من السكريات مما يجعل تناوله بكثرة يُشكل خطورة على مرضى السكر وكذلك على مرضى السمنة المُفرطة. كما أنه من أكثر الفواكه التي تلتصق بها المبيدات والمواد الكيميائية، ولتفادي هذه المُشكلة يُفضَّل وضعه في الماء والخل عشر دقائق ثم غسله جيدًا قبل تناوله.

 
السابق
من هو مجدي يعقوب
التالي
ما هي حقوق المرأة

اترك تعليقاً