الفاكهة والخضروات

فوائد الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء هي أحد أنواع النباتات البقولية المعروفة حول العالم، إذ يُطلق عليها أيضًا اسم الحبوب الفرنسية أو الفاصوليا الهشة أو الفاصوليا التي تُحدث صرير؛ نظرًا لما تُحدثه من صوت أثناء مضغها. تتميَّز بطعمها الحلو وتنوُّع طرق تقديمها، فضلًا عن قيمتها الغذائية العالية.

 

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء

تتميز الفاصوليا الخضراء باحتوائها على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم وقيام أجهزته بالوظائف الحيوية المُختلفة؛ فهي تحتوي على الكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور والنيكل والنحاس والكلوروفيل والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما تحتوي على فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين ب 1،2،3،6، بالإضافة إلى البروتين والتريبتوفان وحمض الفوليك والدهون الأحادية، والجدير بالذكر أن مُحتواها من السعرات الحرارية ضئيل جدًّا مُقارنةً بالعناصر الأخرى.

 

فوائد الفاصوليا الخضراء

  • تُحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية،وذلك بفضل محتواها من البوتاسيوم وغيره من العناصر الغذائية التي تُقلل من توتر الأوردة والشرايين، وبالتالي يعمل على خفض ضغط الدم المُرتفع والحماية من النوبات القلبية والجلطات.
  • تُساعد الألياف الموجودة بالفاصوليا الخضراء على إتمام عملية الهضم على نحو جيد، كما تُساعد القولون على التخلص من السموم والفضلات.
  • كما أنها تحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ اللذيْن يُعتبران من أهم مُضادات الأكسدة، ومن ثم فهي تُساعد على مُحاربة الشوارد الحرة، مما يجعلها محاربة جيدة لمرض السرطان، كما أنها تُقاوم الشيب المبكر وتجاعيد الوجه.
  • تُعتبر من أهم وأفضل الاطعمة المناسبة لمرضى السكر نظرًا لقلة سعراتها الحرارية وغناها بالألياف والعناصر المُغذية، مما يجعلها مُناسبة أيضًا لمن يرغبون في خسارة الوزن.
  • يُساعد البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجدان بها أيضًا على تهدئة الأعصاب وتقليل توترها، كما يعمل فيتامين ب على تقويتها وحمايتها من الالتهابات.
  • تحمل الفاصوليا الخضراء أيضًا فائدة عظيمة للنساء الحوامل، وذلك بفضل مُحتواها من الكالسيوم والحديد وغيره من العناصر اللازمة لتغذية كل من المرأة وجنينها، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك الذي يُعد من أهم الفيتامينات أثناء الحمل، نظرًا لأنه يُساعد على نمو الجنين بشكل صحيح، ويحميه من الإصابة بتشوهات الجهاز العصبي.
  • كما تمتلك فيتامين أ الذي يُساعد على حماية العينين من الإصابة بضعف النظر وغيره من المشاكل الناتجه عن التقدم في السن.
  • ولا شك أن تأثير تناول هذا الطعام الرائع بانتظام سيظهر بوضوح على كل من البشرة والشعر، إذ تُساعد الفاصوليا على نقاء البشرة وتجديد شبابها، كما تعمل على تقوية الشعر والحد من تساقطه.
 
السابق
ما هي دول الشنغن
التالي
علم الصرف

اترك تعليقاً