الفاكهة والخضروات

فوائد الفجل

الفجل هو نوع من الخضروات الجذرية التي تنتمي إلى عائلة الصليبيات، يؤكل في جميع أنحاء العالم، ويوجد منه اللون الأسود والأبيض والأحمر.

 

القيمة الغذائية للفجل

يُعتبر الفجل من الخضروات المعروفة منذ القِدَم بفوائدها الصحية الجمة، لذا كان يُستخدم في الطب اليوناني القديم في علاج الكثير من الأمراض من بينها حالات التسمم، كما كان يُستخدم في تقوية المناعة بشكل عام؛ إذ يُعَد مصدرًا هامًّا للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب المركب، والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والفوسفور والزنك، بالإضافة إلى حمض الفوليك والعديد من مُضادات الأكسدة مثل الزاكسانثين والأنثوسيانين واللوتين والفلافونيدات والبيتا كاروتين.

 

فوائد الفجل

  • الوقاية من السرطان: إذ أثبتت العديد من الدراسات قدرة هذا النوع من الخضروات على الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرئتين والجهاز الهضمي، وذلك بفضل مُحتواه من الفلافونيدات والزاكسانثين وغيرها من مُضادات الأكسدة.
  • الوقاية من مرض السكر: كما أكدت العديد من الدراسات أن الفجل يعمل على خفض مُعدلات السكر في الدم بشكل ملحوظ، مما يؤدِّي إلى الحماية من الإصابة بمرض السكر، وذلك بفضل مُحتواه العالي من الألياف الغذائية.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم: إذ يعمل البوتاسيوم الموجود به بنسبة عالية على حفظ توازن ضغط الدم والحفاظ عليه في مُعدله الطبيعي دونما ارتفاع.
  • الوقاية من ارتفاع الكوليسترول: فهو من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل بدورها على تحويل الكوليسترول الضار الموجود بالدم إلى كوليسترول نافع، وبالتالي فهو يُساعد على حماية القلب والشرايين.
  • حماية الكبد: وذلك بفضل احتوائه على العديد من المركبات الكيميائية التي تعمل على زيادة تدفق الصفراء بالشكل الذي يُساعد على صحة كل من الكبد والمرارة، بالإضافة إلى قدرته على إدرار البول وخصائصه الملينة التي تعمل على تخليص الجسم من السموم مما يُزيد كفاءة الكبد.
  • خسارة الوزن الزائد: يحتوي الفجل على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى الألياف الغذائية وغيرها من العناصر المغذية إلى جانب نسبة قليلة جدًّا من السعرات الحرارية، وبالتالي فهو غذاء مثالي أثناء اتباع أي حمية غذائية لإنقاص الوزن.
  • علاج البشرة الجافة: كما سبق أن ذكرنا أن هذا النوع من الخضروات يحتوي على نسبة عالية من المياه بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات على رأسها فيتامين ج، وبالتالي فهو يعمل على ترطيب البشرة، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، مما يؤدي إلى نضارة البشرة وتألقها.
  • علاج الشعر التالف: كما يعمل الماء والفيتامينات أيضًا على ترطيب الشعر وتغذيته وحمايته من التلف والتقصف، وذلك من خلال الاستهلاك المنتظم لهذا النوع من الخضروات.
  • علاج الضعف الجنسي: بالإضافة إلى أن تناول الفجل بانتظام قد أثبت فاعليته في علاج الكثير من حالات الضعف الجنسي.

 

أضرار الفجل

يحظر تناول الفجل من قِبل الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في المعدة أو القولون، كما يُمنع من تناوله مرضى اضطراب الغدة الدرقية، لأنه قد يؤثر سلبًا على إفرازها للهرمون بسبب بعض العناصر الموجودة به.

 
السابق
أطول خسوف في القرن الواحد والعشرين
التالي
ما هو قنديل البحر

اترك تعليقاً