الطب البديل

فوائد الفحم النشط

فوائد الفحم النشط

ما هو الفحم النشط

الفحم النشط أو الفحم المنشط (بالإنجليزية: Activated Charcoal)، هو شكل من أشكال الفحم النباتي الناتج عن الحرق البطيء للخشب أو قشور جوز الهند أو الخُثّ؛ حيث يتم تسخين المواد التي تحتوي على الكربون في درجات حرارة عالية لصنع الفحم النشط الذي يتم أكسدته بعد ذلك. فعملية الأكسدة والمعروفة باسم “التنشيط” هي المُحفز الذي يقوم بتنشيط الفحم العادي ليُصبح “فحم نشط”. وينتج عن هذه العملية فحم نشط غير قطبي ومسامي جدًا مثل الأسفنج مما يسمح باستخدامه في المرشحات مثل فلاتر المياه.

غالبًا ما يتم الخلط بين الفحم النشط والفحم النباتي العادي، إلا أن النوع الأول يُنتّج عن طريق تسخين المواد الغنية بالكربون في درجات حرارة عالية جدًا تسمح بتغيير الفحم النشط لهيكله الداخلي مما يؤدي إلى تقليل حجم المسام وتوسيع مساحة سطحه، وتعمل هذه المسام كأداة لمحاصرة السموم والمواد الكيميائية. ويتواجد الفحم المنشط في الأسواق في عدة أشكال مُختلفة من بينها الأقراص والمسحوق والكبسولات والحبوب. وتتركز فوائد الفحم النشط في طبيعته الماصة القادرة على استقطاب السموم وطردها من الجسم مما جعله يدخل في العديد من الاستخدامات، علاوة على دخوله كمكون رئيسي في مجموعة من الأطعمة السريعة مثل البيتزا واللاتيه والمثلجات.

 

فوائد الفحم النشط

علاج التسمم في حالات الطوارئ

قدرة الفحم المنشط على سحب السموم من الجسم جعلته عنصرًا أساسيًا في المجال الطبي، وخاصة علاج حالات التسمم. فعند استخدامه في غضون خمس دقائق من الإصابة يساعد في الحد من تأثير التسمم وخفض نسبة امتصاص السموم بنحو 74%، ومع ذلك يُرجى الإنتباه أن الفحم النشط يعمل في حالات التسمم الخفيفة فقط، وفي غضون وقت قصير بعد الإصابة.

 

تعزيز صحة الكلى

نظرًا لقدرته القوية على الإمتصاص، فإن الفحم النشط يساعد في تعزيز صحة الكلى ووظائفها من خلال تقليل عدد النفايات المطلوب تصفيتها مما يقلل بدوره من إجهاد الكلى. ولهذا، فإن حبوب الفحم النشط مفيدة لمرضى الكلى، حيث يواجهون صعوبة في التخلص من النفايات مثل اليوريا وغيرها من السموم.

 

علاج متلازمة رائحة السمك

متلازمة رائحة السمك أو ثلاثي ميثيل أمين (trimethylaminuria)، هي حالة وراثية يعاني فيها الفرد من إفراز رائحة تشبه رائحة السمك المتعفن، وتحدث هذه الحالة بسبب خلل في إنتاج إنزيم أحادي الأوكسيجينز 3 أو بسبب زيادة البروتين في النظام الغذائي اليومي. وتساعد كبسولات الفحم على تقليل تركيز ثلاثي ميثيل أمين في الجسم مما يساعد على التخلص من هذه المشكلة.

 

تخفيف الإنتفاخ والغازات

تساعد اقراص الفحم النشط على الحد من غازات البطن والشعور بعدم الارتياح الناجم عن الإنتفاخ، وذلك لقدرتها على سحب الغازات المتراكمة من المواد الغذائية في البطن.

 

تبييض الأسنان

وذلك لقدرته على امتصاص اللويحات المسببة لاصفرار الأسنان من الفم، علاوة على خواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. كما يساعد معجون الأسنان الممزوج بالفحم النشط في إزالة بقايا البلاك من الفم مما يساعد على حمايتها من التسوس وتبييضها، كما يستخدم مسحوق الفحم المنشط لتبييض الأسنان على نطاق واسع في جنوب آسيا وأفريقيا.

 

تنظيف العفن

العفن هو نوع من الفطريات التي تراها غالبًا على رغيف الخبز أو الكعك. ولكن ما لا تعرفه أن العفن يمكن أن ينمو على جسمك أيضًا، وقد يكون سامًا؛ حيث يمكن أن يسبب الفشل الكلوي والكبدي، وأمراض القلب، وقمع الوظائف المعرفية، وتثبيط نظام المناعة. ويمكن لسموم العفن أيضًا أن تُحفز الإصابة بالصداع ومشاكل التنفس الحادة وتهيج العين. ويتكون العفن نتيجة التعرض للجدران الرطبة وضعف التهوية. ومن خلال استخدام الفحم المنشط كغسول مُطهر، يمكنه منع ظهور المشاكل الصحية علاوة على منع تكوّن العفن على الجسم.

 

تنظيف البشرة

وذلك لقدرة الفحم النشط على جذب الجزيئات الدقيقة مثل الغبار والسموم والمواد الكيميائية والبكتيريا وما إلى ذلك، والتي تكون عالقة على سطح البشرة والجلد. ولا تقتصر فوائده على ذلك فقط، وإنما يمكن استخدامه أيضًا في معالجة عضات الثعابين والعناكب والطفح الجلدي السام، وذلك لقدرته على امتصاص السم من المنطقة المصابة.

 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

وذلك عن طريق تنظيفه من السموم والنفايات، كما يمكنه إزالة مسببات الحساسية والأكسدة المسببة للسموم مما يعزز نظام المناعة أيضًا، ويساعد في تقليل آلام المفاصل وزيادة مستويات الطاقة والوظائف المعرفية. كما يعمل على تقنية مياه الشرب وإزالة المواد الكيميائية منها، وتنظيف الخضروات والفواكه من المبيدات الحشرية، مما يؤدي بدوره للحفاظ على الجهاز الهضمي بدون مشاكل.

 

تقليل الكوليسترول الضار

أوضحت العديد من الأبحاث فوائد الفحم النشط في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 41% وزيادة الكوليسترول الجيد بنسبة 8%.

 

أضرار الفحم النشط

على الرغم من تعدد فوائد الفحم النشط إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه بشكل مفرط ودون إرشاد الطبيب والتي تظهر في:

  • الإسهال.
  • ألم في المعدة.
  • قيء.
  • إمساك.
  • إسمرار لون البراز.
  • الجفاف.

 

محاذير استخدام الفحم المنشط

يجب تجنب استخدام حبوب الفحم إذا كنت تعاني من أحد الحالات التالية:

  • مشاكل الهضم مثل انسداد الأمعاء أو ضعف حركة الغذاء خلال الأمعاء.
  • إذا أجريت أي عملية جراحية مؤخرًا.
  • إذا كنت تعاني من ثقوب في الأمعاء.
  • إذا كنت معرض للنزيف.
  • إذا كان مستوى السوائل منخفض في جسمك أو تعاني من الجفاف.

 

الفحم النشط أثناء الحمل

أوضحت إدارة الغذاء والدواء أن تناول حبوب الفحم أثناء الحمل يسبب ضررًا للجنين، كما قد يسبب الشعور بالغثيان الشديد والإمساك للأم. ولذلك يوصى بتجنب تناول الفحم المنشط أثناء الحمل وكذلك أثناء الرضاعة الطبيعية.

 
السابق
مرض العصب السابع
التالي
تعريف المجتمع المدني

اترك تعليقاً