الحمل والولادة

فوائد الفراولة للحامل

الفراولة هي إحدى النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الورديَّة، اسمها العلمي Fragaria x ananassa، ويُطلق عليها أيضًا الشليك الأناناسي، أو الفريز، أو التوت الأرضي.

وتتميَّز ثمار الفراولة باحتوائها على العديد من العناصر المُغذِّية من فيتامينات ومعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والنياسين والريبوفلافين والألياف والأحماض الأمينيَّة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والسُّكريات، وغير ذلك من الفيتامينات. ومن ثمَّ فهي تُعتبر من الأطعمة الهامة للمرأة أثناء الحمل، لما لها من منافع صحيَّة لكل من الأم والجنين، وذلك لكونها:

 

مصدر طبيعي لفيتامين ج

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين ج، إذ أنَّ 100 جرام من الفراولة يمد الجسم بحوالي 97% من احتياجاته اليوميَّة لهذا الفيتامين، وبالتالي فهي تُفيد المرأة الحامل بعدة طرق:

  • يُعتبر فيتامين ج أحد مُضادات الأكسدة الطبيعيَّة، ومن ثّمَّ فإنَّه يُقوِّي جهاز المناعة لدى الحامل، مما يحميها من الإصابة بالإنفلونزا وغيرها من الأمراض المعدية.
  • بالإضافة إلى أنَّ فيتامين ج يُساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم والحديد اللازمين لصحة عظام الأم والجنين، والوقاية من الأنيميا.

 

مصدر لحمض الفوليك

تحتوي الفراولة على حمض الفوليك الذي يُعتبر ضروريًّا أثناء الحمل، وذلك لأنَّه:

  • يَحمي الجنين من الإصابة بتشوُّهات الجهاز العصبي، لذا ينصح الأطبَّاء عادة بتناول حمض الفوليك قبل وأثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • كما يُساعد حمض الفوليك في زيادة نسبة هيموجلوبين الدم، مما يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالأنيميا أثناء الحمل.

 

مصدر للألياف الغذائيَّة

تحتوي الفراولة على بعض الألياف الغذائيَّة التي تُسهل عملية الهضم، وتنظِّم حركة الأمعاء، وبالتالي فإنَّها تُعالج الإمساك الذي قد تُعاني منه المرأة أثناء الحمل.

 

مصدر للحديد

كما تحتوي الفراولة على نسبة معقولة من الحديد، الذي يُعتبر ضروريًّا لبناء كرات الدم الحمراء. وبالتالي فإنه يعزز تدفق الدم الذي تحتاجه الحامل من أجل تغذية الجنين، بالإضافة إلى الوقاية من الأنيميا التي غالبًا ما تُصيب النساء الحوامل.

 

مصدر للبوتاسيوم

يحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 153 ملليجرام من البوتاسيوم، ويُعرف عن البوتاسيوم قدرته على تقليل توتُّر الأوعية الدمويَّة، وبالتالي يمنع ارتفاع ضغط الدم وما يترتَّب عليه من مُضاعفات خطيرة أثناء الحمل.

 

لها تأثير إيجابي على قدرة الطفل على التعلم

فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأمهات اللاتي تناولن الفراولة بكميَّة معقولة أثناء الحمل، أنجبن أطفالًا أذكياء، ولديهم القدرة على تعلُّم القراءة بشكل أسرع من أقرانهم.

 
السابق
وصفات لذيذة لفاكهة البابايا
التالي
اطعمة تزيد وزن الجنين

اترك تعليقاً