الحبوب والبذور

فوائد الفول السوداني

يُعتبر فصل الشتاء وقتًا مناسبًا للاستمتاع بتناول الفول السوداني المُقرمش اللذيذ، والذي يُطلق عليه أيضًا الفستق السوداني. وينتمي الفول السوداني إلى عائلة البقوليَّات مثل الفاصوليا والبازلاء، ومن ثمَّ فهو لا ينتمي إلى المكسرات كما يعتقد البعض.

وتتكوَّن حبَّة الفول السوداني من قشرة خارجيَّة مُجعَّدة، تحتوي على حبتَين وأحيانًا ثلاث حبات بداخلها، وتكون هذه الحبات بيضاويَّة الشكل، ويختلف حجمها من نوع إلى آخر، ويُمكن تقسيم كل حبَّة إلى نصفين مثل باقِ البقوليَّات.

ويُعتبر سعر الفول السوداني أقل بكثير من المكسَّرات مثل اللوز والفستق والكاجو، على الرَّغم مما يتمتَّع به من قيمة غذائيَّة عالية؛ فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائيَّة مثل فيتامين هـ، وحمض الفوليك، والنياسين، والمنجنيز، والبروتين. وهو مُتاح في المتاجر مُحمَّص ومُملَّح، كما يدخل في بعض الصناعات مثل زبدة الفول السوداني والشيكولاتة وغيرها من الحلوى.

 

الفوائد الصحيَّة للفول السوداني:

من ناحية الفوائد الصحيَّة، يُعتبر الفول السوداني غذاء رائع، ومصدر هام للعناصر الغذائيَّة، وخاصَّة في الدول الناميَّة. ومن فوائده الصحيَّة ما يلي:

 

1- مفيد لصحَّة القلب:

فنظرًا لاحتوائه على نسبة عاليَّة من الدهون غير المشبَّعة الأحادية والمُتعددة، يعمل الفول السوداني على حماية القلب من الأمراض المُختلفة. كما أن حمض الأوليك على وجه الخصوص يُساعد على خفض الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم، مما يحمي شرايين وأوردة الجسم، ويَقي من الإصابة بالسكتات الدماغيَّة.

 

2- يقي من الإصابة بمرض السكر:

إذ وجدت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الفول السوداني يُقلل من خطر الإصابة بمرض السُّكر بنسبة تصل إلى 21%، ويرجع الفضل في هذا إلى محتواه من الماغنيسيوم وغيره من المعادن، التي تلعب دورًا أساسيًّا في عملية حرق السُّكريَّات والدهون، وامتصاص الكالسيوم، والتحكُّم في سكر الدم.

 

3- يقي من حصوات المرارة:

إذ وجدت بعض الدراسات أيضًا أن تناول الفول السوداني بشكل مُنتظم، يُقلِّل من خطر الإصابة بالحصوات المراريَّة بنسبة 25%.

 

4- يقي من الإصابة بمرض السرطان:

إذ أنَّ البقوليَّات ومن بينها الفول السوداني تحتوي على ستيرولات نباتيَّة أو ما يُعرف بالبيتا سيتوستيرول، وهي تعمل بشكل فعَّال على مقاومة الإصابة بأمراض السرطان وخاصَّة سرطان القولون.

 

5- يُقوِّي الذاكرة:

يُطلق على الفول السوداني غذاء العقل، نظرًا لما يحتويه من فيتامين ب3 والنياسين اللذان يعملان على تحسين وظائف المخ وتقوية الذاكرة. كما أنه يحتوي على الفلافونيدات التي تُزيد من مُعدَّل تدفُّق الدم إلى المخ.

 

6- يُساعد على مُقاومة الاكتئاب:

يحدث الاكتئاب عادة نتيجة نقص تدفق مادة السيروتونين إلى المخ عن طريق الخلايا العصبية. بينما يحتوي الفول السوداني على حمض أميني يُعرف بالتريبتوفان الذي يُساعد على زيادة مادة السيروتونين، وبالتالي يُعتبر مضاد جيد للاكتئاب.

 

7- مفيد أثناء الحمل:

باعتباره مصدر جيد لحمض الفوليك، الذي تحتاج النساء لاستهلاكه قبل وأثناء الحمل، وذلك لأن استهلاكه في هذه المرحلة يعمل على الوقاية من إنجاب طفل مُصاب بتشوُّهات الجهاز العصبي.

 

8- مُفيد للأطفال:

يحتاج الأطفال إلى المزيد من العناصر المُغذِّيَة التي تُساعد على النمو، ومن ثم يُعتبر الفول السوداني طعامًا رائعًا، نظرًا لمحتواه العالي من البروتين والأحماض الأمينيَّة التي تُعتبر أساسيَّة من أجل نمو صحي ومتكامل.

 

9- يُساعد على التحكُّم في الوزن:

قد يبدو غريبًا بعض الشيء أن تعرف أن الاستهلاك المنتظم للفول السوداني يُقلل من خطر الإصابة بالسمنة. لكن هذا صحيح، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من ألياف وبروتينات ودهون غير مُشبَّعة، مما يجعله يُزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تقل كمية الوجبات بشكل تلقائي. كما يُعتبر مصدر جيد للحصول على الطاقة، وذلك لأنه يعمل على زيادة معدَّل التمثيل الغذائي.

 

10- يقي من الإصابة بمرض ألزهايمر:

فقد أثبتت الدراسات أن استهلاك المواد الغذائيَّة الغنيَّة بمادة النياسين مثل الفول السوداني، يُقلل من خطر تطوُّر مرض ألزهايمر بنسبة 70%.

 

11- يُقاوم الشيخوخة:

فهو يحتوي على فيتامين ج وفيتامين هـ اللذان يُقاومان التجاعيد وعلامات التقدُّم في السن، وذلك بفضل قدرتهما على محاربة الشوارد الحرة وحماية الخلايا من التلف.

 

12- يمنع تساقط الشعر:

إذ أن فيتامين ج الموجود في الفول السوداني يُزيد من معدل إنتاج الكولاجين الذي يُقوِّي أنسجة الشعر ويحميها من التساقط، بالإضافة إلى الأوميجا 3 الذي يحمي الشعر ويُزيد من مُعدل نموه.

 
السابق
طرق التخلص من الذباب
التالي
ما الفرق بين الغنم والماعز

اترك تعليقاً