الفاكهة والخضروات

فوائد القرع العسلي

فوائد القرع العسلي

القرع العسلي أو اليقطين هو عبارة عن نبات دائري الشكل، ناعم الملمس، يتراوح لونه بين الأصفر والبرتقالي، له قشرة سميكة، ويحتوي بداخله على بذور لا تقل عنه من حيث القيمة الغذائية. موطنه الأصلي أمريكا الشمالية، إلا أن زراعته انتشرت في العديد من دول العالم، وأصبح يدخل في العديد من وصفات الطهي الشهية عالية القيمة الغذائية.

 

القيمة الغذائية للقرع العسلي

القرع العسلي من الأطعمة عالية القيمة الغذائية؛ فهو يحتوي على مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والمنجنيز، هذا فضلًا عن محتواه من البروتينات والألياف الغذائية وحمض الفوليك، وبعض الكربوهيدرات والسكريات.

 

فوائد القرع العسلي

  • يُحارب السرطان: فهو يحتوي على مجموعة من العناصر المُضادة للأكسدة، مثل فيتامين هـ، مما يُساعد على مُحاربة الخلايا التالفة ومنع تجمعها في هيئة أورام سرطانية في أي جزء من الجسم.
  • يحمي من الألزهايمر: إذ وُجِدَ أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية، التي تعمل على توصيل الدم المُحمل بالأكسجين وغيره من العناصر الغذائية إلى المخ، مما يقي من الإصابة بالألزهايمر أو ما يُعرَف بخرف الشيخوخة.
  • يُحافظ على القلب: فالأحماض الدهنية الموجودة به تعمل أيضًا على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الموجود بالأوردة والشرايين، مما يُحافظ على سلامتها، ويزيد من كفاءة القلب والجهاز الدوري.
  • يُقلل من الإصابة بالالتهابات: إذ وجدت العديد من الدراسات أنه يتميَّز بخصائصه المُضادة للالتهاب، والتي تجعل منه مهدِّئًا لالتهابات المفاصل، وكذلك التهابات الكلى والمسالك البولية.
  • يحمي العينين: ذلك بفضل محتواه العالي من فيتامين أ، المعروف بقدرته على حماية العين من الإصابة بالأمراض المُختلفة، مثل التنكس البقعي الذي يحدث عادةً مع التقدم في السن.
  • يُعزز أداء جهاز المناعة: نظرًا لوفرة محتواه من مُضادات الأكسدة، التي تعمل جنبًا إلى جنب مع الجهاز المناعي للجسم، فتُعزز من أدائه، مما يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يُحافظ على الجهاز العصبي: إذ يُعتبر محتواه من المغنيسيوم كافيًا لحماية الأنسجة العصبية من التلف أو التوتر الناتج عن ما يتعرَّض له الفرد من ضغوط بشكل يومي، كما لوحِظ أن تناوله يعمل على تحسين المزاج بشكل ملحوظ.
  • يُساعد على خسارة الوزن: فعلى الرغم من مذاقه الطيب، إلا أنه يحتوي على قدر قليل من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، بالشكل الذي يجعله مناسبًا للتناول ضمن أي نظام غذائي صحي يهدف إلى خسارة الوزن.
  • يُقاوم الشيخوخة: إذ يحمل القرع العسلي فوائد لا حصر لها لكل من الشعر والبشرة، فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج وغيرها من العناصر الغذائية التي تمنح البشرة نضارة واضحة وتزيل تجاعيدها في بداية ظهورها، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر مظهرًا صحيًّا، ويُساعد على نموه على نحو أفضل.
 
السابق
قواعد القراءة
التالي
ما هي مصادر الماء

اترك تعليقاً