أعشاب ونباتات برية

فوائد القرفة

القرفة هي أحد أشهر أنواع التوابل، وتُمثل لحاء نبات شَجرة استوائية دائمة الخضرة، كما أن لها عِدة أسماء مثل الدارسين، والشليخة، ودار صيني، وتُسمي بالإنجليزية (Cinnamon)، بينما تُسمى علميًا (Cinnamomum verum). وتَتسِم بغناها بالعَناصر الغِذائية حيث يَحتوي كُل 100 جِرام منها على 431 مليجرام بُوتاسيوم، و 1002 مليجرام كالسيوم، و 8.3 مليجرام حديد، و 60 مليجرام مغنيسيوم، و 64 مليجرام فُوسفور، و 10 مليجرام صُوديوم، و 1.8 مليجرام زنك، و 3.8 مليجرام من فيتامين ج، و 2.3 مليجرام من فيتامين هـ، و 2 مليجرام من فيتامين ب.

 

فَوائِد القرفة

خَفض نِسبة السُكر في الدم:

تُساهم القرفة في خَفض مُعدل السُكر في الدم بتَعزيز استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين، وإبطاء سُرعة الهَضم مما يؤدي لتنظيم دُخول الجُلوكوز للدم، ودَعم قُدرة الكبد على تَحويل الجلوكوز لمادة الجليكوجين.

 

تَحسين صِحة القَلب:

حيث تُساعد في تَقليل مُستوى الكُوليسترول الضَار، والدُهون الثُلاثية في الدم، وتَخفض مُعدل الإصابة بالجَلطات بمُوازنة نِسبة تَكتُل كُرات الدم الحَمراء في الأوعية الدَموية.

 

زيادة القُدرة على التركيز:

تَعمل الرَوائح العَطِرة كالقرفة على تَقوية القُدرة على التَركيز، كما تَمُد القِرفة الجِهاز العَصبي بالعَديد من العَناصِر الأساسية الداعمة لصِحته مما يُعزز القُدرة على التعلم، ويُقوي الذاكرة.

 

تَفتيح البَشرة:

تَلعب القرفة دَورًا فَعالًا في العِناية بصِحة، وجَمال البَشرة حيث تُستخدم كمُقشر للبَشرة للتخلص من الجِلد المَيت، وتَنشيط الدورة الدموية، وتَقليل مُعدل ظُهور عَلامات الشيخوخة، وخَفض مُعدل الإصابة بالالتهابات كالبُثور.

 

عِلاج مَشاكِل الشَعر:

فهي تُوفر الكثير من العَناصر الغِذائية للشَعر مما يخفض مُعدل تَساقُطه، ويَحِد من تَقصفه. كما تَقي من الإصابة بالقِشرة.

 

أضرار القرفة

بالرغم من فَوائدها الكثيرة، إلا أن الإفراط في تَناول القرفة يؤدى إلى العديد من الاضطرابات الصِحية مثل:

  • الالتهابات الجلدية.
  • قُرح الفَم، وتَكون بُقع بيضاء في الفَم.
  • الانخفاض الحاد في مُستوى السكر في الدَم.
  • صُعوبات في التنفس.
 
السابق
أين تقع جزر القمر
التالي
ما هي وظيفة البنكرياس

اترك تعليقاً