الحبوب والبذور

فوائد القرنفل

يَتميز القرنفل برائحته العطرة، وشكله الشبيه بالمُسمار. ويَكثر استخدامه في إعداد الأطعمة، وتَصنيع بعض الأدوية الطبية، كما يحتوي القُرنفل على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل الحديد، والماغنيسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمنجنيز، والفوسفور، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، ج، ك. وتحتوي الملعقة الصغيرة منه على 10 سُعرات حرارية.

 

فوائد القرنفل

أولًا: فوائد القرنفل الصحية:

تَعزيز صحة الفَم والأسنان:

يكثُر استخدام القُرنفل في علاج إلتهابات الفم، والأسنان، والتخفيف من آلامهما، والتَخلُص من رائحة الفَم الكريهة، حيث يحتوي القُرنفل على عددًا من المواد الفعالة في ذلك مثل مُضادات الأكسدة، والمواد المُسكنة للآلام كزيت اليوجينول، والمواد العطرية. ولتحقيق أسرع إستفادة من القُرنفل للفم يجب استخدامه كغسول.

 

دَعم الجهاز المناعي:

القُرنفل من الأطعمة الغنية بمُضادات الأكسدة مثل الفينولات، لذا يُساهم في تقوية الجهاز المناعي، وعِلاج الالتهابات، ومُكافحة الجُذور الحُرة، وزيادة قُدرة الجسم على إنتاج كُرات الدم البيضاء.

 

تَحسين صحة الجهاز التنفسي:

يُخفف القُرنفل من إلتهابات الجهاز التنفسي، ويُساعد في عِلاج أمراضه مثل البرد، والإنفلونزا، والربو، والتهابات الشعب الهوائية، والجيوب الأنفية. ويُمكن الإستفادة من فوائد القُرنفل للجهاز التنفسي باستنشاق بُخاره.

 

تَقوية الجهاز الهضمي:

يلعب القُرنفل دورًا فَعالًا في تنظيم عملية الهضم، والحد من آلام المعدة بتعزيزه لقُدرة عَضلات الجهاز الهضمي على الاسترخاء، وقُدرته على إنتاج إنزيمات الهضم.

 

ثانيًا: فوائد القرنفل الجمالية:

عِلاج مَشاكل البشرة:

يُساعد القُرنفل في عِلاج مَشاكل البشرة مثل حب الشباب، والبُثور لخصائصه المُضادة للإلتهابات. كما يَعمل على تَقشير البشرة، والتخلُص من الجلد الميت، لذا يَدخُل القُرنفل في تصنيع الصَابون، ومُستحضرات التجميل.

 

تكثيف الشَعر:

يتسم القُرنفل بوفرة محتواه من مُضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية المُتنوعة مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وخَفض مُعدل تَساقُط الشعر، وتعزيز نموه، ومنحه مَظهرًا صِحيًا.

 
السابق
قصة خلق آدم
التالي
كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء

اترك تعليقاً