الفاكهة والخضروات

فوائد الكاكا للرجيم

فوائد الكاكا للرجيم

الكاكا أو التين الكاكي المعروفة أيضًا باسم البريسيمين هي واحدة من الفواكه اللذيذة والمغذيَّة التي سماها اليونانيون القدماء ثمرة الآلهة بسب ارتفاع قيمتها الغذائية وكثرة فوائدها الصحية. موطنها الأصلي اليابان، كما تُزرع في العديد من الدول الآسيوية الأخرى. وقد تحدَّث الكثير من خبراء التغذية عن فوائد الكاكا للرجيم وكيف يُمكن الاستفادة منها لإنقاص الوزن بطريقة صحية، وهو ما سنتحدَّث بالتفصيل فيما يلي.

 

القيمة الغذائية للكاكا

تتميَّز الكاكا بارتفاع قيمتها الغذائية نتيجة غناها بالكثير من العناصر اللازمة لحماية الجسم وصحة خلاياه، وتتمثل تلك العناصر الغذائية في الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامينات ب وفيتامين ج، إلى جانب المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، فضلًا عن غناها بالألياف الغذائية والعديد من المركبات الأخرى ذات الخصائص المُضادة للأكسدة. كما تحتوي ثمار الكاكا على نسبة معقولة من السعرات الحرارية مما يجعلها مصدرًا جيدًا للطاقة.

 

فوائد الكاكا للرجيم

ينصح خبراء التغذية بتناول الكاكا مشيرين إلى فوائد الكاكا للرجيم التي تتمثَّل في إمدد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي تُعينه على اتباع الحمية الغذائية دون ضعفٍ أو هزال أو تساقط شعر. وذلك من خلال إعداد مشروب الكاكا يوميًّا في الصباح عن طريق خفق ثمرتي كاكا مع ثمرة برتقال وملعقة صغيرة قرفة، وتناوله قبل الإفطار بنصف ساعة على الأقل، مما يخفض الشهية بشكل ملحوظ ويمد الجسم بما يحتاجة من طاقة ومغذيات.

 

الفوائد الصحية للكاكا

بالإضافة إلى فوائد الكاكا للرجيم تتعدد الفوائد الصحية للكاكا، ومنها:

  • تقي الكاكا من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم نتيجة غناها بالحديد الذي يُعدد إنتاج الهيموجلوبين، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ج (سي) الذي يُعزز امتصاص الجسم للحديد.
  • تحسن أداء الجهاز الهضمي بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تُعزز هضم الطعام وتنظم حكة القولون وتساعده على التخلص من الفضلات والسموم، ومن ثَمَّ فهي تُساعد في القضاء على الإمساك.
  • تقوي مناعة الجسم، فيُصبِح قادرًا على مقاومة الأمراض المُعدية نظرًا لاحتوائها على فيتامين ج (سي).
  • تحارب السرطان؛ فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها بمحاربة الشوارد الحرة ومنعها من التراكم الذي قد يُسبب حدوث الأورام السرطانية.
  • تعمل فاكهة الكاكا على تحسين الحالة المزاجية ومقاومة بدايات الاكتئاب بفضل محتواها من المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب الذي يعمل كل منهم على تعزيز وظائف الجهاز العصبي وحماية خلاياه من التلف.
  • تحتوي على فيتامين أ، ومن ثَمَّ فهي تُحسِّن عملية الإبصار، وتقي من الكثير من أمراض العيون مثل المياه الزرقاء والتنكس البقعي.
  • تقي من الظهور المبكر لتجاعيد الوجه وغيره من علامات الشيخوخة، بفضل محتواها من فيتامين ج الذي يُحفز إنتاج الكولاجين.
  • تمنع تساقط الشعر، وتزيد من كثافته بفضل محتواها من فيتامين أ وغيره من المغذيات التي يحتاجها الشعر لينمو بشكل صحي.

 

أضرار تناول الكاكا

على الرغم من تعدد الفوائد الصحية للكاكا، إلا أن لها بعض الأضرار التي تظهر في حالة الإفراط في تناولها، ومن أهم هذه الأضرار:

  • تحتوي على نسبة عالية من السكريات، ومن ثَمَّ فهي غير مناسبة لمرضى السكر.
  • يؤدي الإفراط في تناولها إلى انخفاض ضغط الدم، لذا يُمنع من تناولها الأشخاص الذين يُعانون من ضغط الدم المنخفض.
  • كما قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالتلبك المعوي.
 
السابق
أنواع الضرائب
التالي
أضرار الرضاعة الصناعية

اترك تعليقاً