أعشاب ونباتات برية

فوائد الكمون

فوائد الكمون

الكمون (الاسم العلمي: Cuminum cyminum) هو نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة الخيمية، تنمو له أوراق خضراء داكنة وأزهار بيضاء إلى أرجوانية، أما ثماره فتبدو خضراء زيتونية بيضاوية الشكل، تنقسم إلى فلقتين منحنيتين بمجرد جفافها. يتميَّز الكمون برائحته النفاذة العطرة، مما جعله يُستَخدَم كأحد أشهر التوابل منذ القِدَم، كما تعددت فوائد الكمون العلاجية فاستُخدِم بفاعلية في الطب البديل.

 

القيمة الغذائية للكمون

ترجع أهمية الكمون وفاعليته العلاجية إلى احتوائه على الكثير من العناصر والمركبات الهامة واللازمة لحماية الجسم والحفاظ على العديد من العمليات الحيوية به. ومن هذه العناصر الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز وفيتامين ب وغير ذلك الكثير من مُضادات الفطريات ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى بعض الألياف والبروتينات.

 

فوائد الكمون

تتعدد فوائد الكمون فتشمل الكثير من الجوانب الصحية والجمالية، ومن أهم تلك الفوائد أنه:

  • يُعالج الأنيميا: يتميَّز الكمون بارتفاع محتواه من معدن الحديد اللازم لعلاج أنيميا نقص الحديد والوقاية من الإصابة بها مُجدَّدًا، وذلك من خلال المواظبة على تناول مشروب الكمون، جنبًا إلى جنب مع إضافته إلى الأطعمة المُختلفة.
  • يُحسن عملية الهضم: فمن أهم فوائد الكمون التي عُرِفَ بها منذ القِدَم أنه  يُحفز إفراز الإنزيمات الهاضمة مما يُحسن عملية الهضم، فضلًا عن قدرته على علاج انتفاخ القولون وتسكين آلام المعدة.
  • يحمي الجهاز العصبي: فاحتواء الكمون على المغنيسيوم وفيتامين ب وغيرهما من العناصر الغذائية، يجعله ذا فاعليه في حماية خلايا الجهاز العصبي من التوتر والتلف وتعزيز أدائها.
  • يعزز جهاز المناعة: إذ يعمل محتواه من مُضادات الأكسدة جنبًا إلى جنب مع جهاز المناعة على مقاومة الأمراض المُختلفة، كما يعمل على مُحاربة الشوارد الحرة التي قد تتجمع في صورة أورام سرطانية، ومن ثَمَّ فهو فعال في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.
  • يُساعد على خسارة الوزن: فكثيرًا ما يلجأ أطباء التغذية إلى وصف مشروب الكمون، باعتباره حارقًا للدهون، فضلًا عن دوره في خفض الشهية، مما يُساعد على فقد الوزن الزائد جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة التمارين الرياضية.
  • يُزيد نضارة البشرة: يعمل الكمون على تخليص الجسم من السموم وتزويده بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، وهو ما ينعكس بالضرورة على البشرة، فتبدو أكثر نضارةً وإشراقًا.

 

أضرار الكمون

على الرغم مما يتمتع به من فوائد صحية جمة، إلا أنه لا يخلو من الأضرار التي تحدث مع الإفراط في تناوله، ومنها:

  • تسبب المبالغة في تناول الكمون حرقة المعدة.
  • يُسبب غزارة في الطمث لدى السيدات، وذلك عند تناوله بكميات كبيرة.
  • كما تُنصح الحوامل بالاقتصاد في تناوله إلى حد كبير، نظرًا لما قد يُسببه من انقباضات رحمية، تزيد من احتمالات الإجهاض.
  • فضلًا عن أن تناول كميات كبيرة منه تُخفض مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة، مما قد يضر مرضى السكر أو غيرهم.
 
السابق
طريقة عمل سلطة البروكلي
التالي
علاج قرحة الرحم

اترك تعليقاً