العناية بالذات

فوائد الكوسا

الكوسا هي أحد أنواع الخضروات مُنخفضة السعرات الحَرارية، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسيَّة؛ حيث تَحتوي عَلى مَعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والصُوديوم، والماغنيسيوم، والبُوتاسيوم، والسيلينيوم، والفُوسفور، والزنك، والنحاس، والمنجنيز. والفيتامينات كفيتامين أ، ب، ج. بالإضافة للأحماض الأمينية مثل التربتوفان، والثريونين، واليسوليوكيني، واللوسين، واليسين، والميثيونين، والسيرين. ويوجد بكُل 100 جِرام من الكُوسا 27 سُعر حَراري فَقط.

 

أولًا: الفوائد الصحية للكوسا

تَقوية الجِهاز البَصري:

تَتَميز الكوسا بوفرة مُحتواها من المُغذيات كالبيتا كاروتين، واللوتين، والفيتامينات، والمَعادن مما يُساهم في دَعم صِحة العُيون، والحَد من إضطرابات الجِهاز البَصري.

 

تَعزيز صِحة الجهاز الدوري:

يُوفر كُل 100 جرام كُوسا 459 ملي جرام من البُوتاسيوم الذي يَتصِف بَفاعليته في تَنظيم مُعدل ضَغط الدَم. كما تَحتوي على المغنسيوم، وفيتامين أ، وحمض الفُوليك مما يَعمل على خَفض مُعدل الكُوليسترول الضَار، وخَفض مُعدل الإصابة باضطرابات القَلب كالنوبات القَلبية.

 

المُساهمة في الوِقاية من السمنة:

تَلعب الكوسا دَورًا فَعالًا في الحِفاظ على الوَزن الصِحي، أو التَخلُص من الوَزن الزائد لانخفاض عَدد سُعراتها الحرارية، وارتفاع مُحتواها من الألياف مما يَحِد من الشهية، ويُساعد على الشعور بالشبع لوقت أطول.

 

تَحسين أداء الجِهاز الهَضمي:

تَحتوي الكوسا على كمية كَبيرة نِسبيًا من السوائل، بالإضافة للألياف، والمُركبات المُضادة للأكسدة، والعَناصر الغِذائية المُتنوعة لذا تُقلل مُعدل الإصابة بعُسر الهَضم، وتَدعم صِحة الجِهاز الهَضمي.

 

ثَانيًا: الفوائد الجَمالية للكوسا

تَرطيب البَشرة:

تُوفر الكُوسا العِناية المُتكاملة للبَشرة بتَغذيتها، وتَقوية مَناعتها، وتَرطيبها، والحَد من ظُهور الالتهابات، وعَلامات الشيخوخة. وبذلك تَمنحها مَظهرًا صِحيًّا نَضرًا.

 

عِلاج مُشكلات الشعر:

تُعد الكُوسا عِلاجًا ناجحًا للعديد من مُشكلات الشعر كالتساقُط، والتشابُك، والتقصف. حيث تَعمل على إمداد الشعر بالعَناصِر الأساسية الداعِمة لنموه وتَرطيبه، مما يُقلل من تَشابكه وتَقصفه، ويَزيد من كَثافته.

 
السابق
نصائح للحامل في رمضان
التالي
ما هو الفن السريالي

اترك تعليقاً