أمراض الجهاز الهضمي

فوائد اللبن للمعدة

اللبن هو سائل تُنتجه إناث الثدييات، وهو من أنواع الأشربه التي ذُكرت في القُرآن الكريم كما جاء في الآية 166 من سورة النحل ﴿وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ﴾، وذُكر أيضًا في الآية 15 من سُورة محمد ﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى﴾.

 

العناصر الغذائية في اللبن

يُعد اللبن من أغنى السوائل الطبيعية بالقيمة الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، فهو يحتوي على سكر الجالاكتوز، والأحماض الأمينية مثل الهيستيدين، والايزو ليوسين، والفيلانين، والفلين. كما توجد به البروتينات التي تنقسم إلى الكازين، والبيومين، والجلوبيولين. بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين أ، ب2، ب12، ج، د؛ والمعادن كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والسيلينيوم، والفسفور.

 

فوائد اللبن

يمد اللبن الجسم بالكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على تَقوية العظام، والأسنان، وتدعيم صِحة الجهاز الدوري، وتَحفيز نمو، وتجديد الخلايا، وبناء العَضلات. كما يُساهم في تحسين الحالة النفسية بزيادة إنتاج هرمون السيروتونين.

 

فوائد اللبن للمعدة

للبن عِدة فوائد للمعدة أهمها تَعزيز عملية الهَضم حيث يُساهم  سُكر الجالاكتوز في تنشيط أنواع نافعة من بكتيريا حمض اللاكتيك المُحفزة لتمثيل وامتصاص بعض المعادن مثل الكالسيوم. كما تَلعب العناصر الغذائية المُتوفرة في اللبن دورًا فَعالًا في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية الداعمة لصحته، وتقوية مَناعته مما يحد من خَطر الإصابة بسرطان المعدة.

 

أضرار اللبن للمعدة

بالرغم من فوائد اللبن المُتعددة للمعدة، إلا أنه يُؤثر سَلبًا على المُصابين ببعض أمراض المعدة مثل مرضى قُرحة الأمعاء لاحتوائه على أحماض وعناصر قَلوية تؤدي لزيادة حُموضة المعدة بتفاعُلها معها. كما أنه يُسبب اضطرابات المعدة لمرضى حساسية اللاكتوز لعدم قُدرة الجسم على هَضمه.

 
السابق
تعريف البنك المركزي
التالي
أسباب العنف ضد الأطفال

اترك تعليقاً