تغذية

فوائد اللحم الضاني

اللحم الضاني من أنواع اللحوم الحمراء كثيرة الإستخدام في جميع الدُول خاصةً الدول الإسلامية، ودُول الشرق الأوسط، ودُول منطقة البحر المُتوسط، وتُركيا، واليونان، أُستراليا، ونيوزيلندا. وهو يتميز بغناه بفيتامين ب 12، والزنك، والأوميجا.

 

القيمة الغذائية للحم الضاني:

يحتوي اللحم الضاني على العديد من المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والزنك، والنحاس. بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين د، ب؛ والدهون، والأحماض الأمينية، ومُضادات الأكسدة. وتُوفر كُل 100 جرام منه سُعرات حرارية تتراوح بين 240- 360 سُعر حراري.

فوائد اللحم الضاني:

الوقاية من فقر الدم:

حيث يحتوي على نوع عالي الامتصاص من الحديد يُسمى (heme-iron)، مما يؤدي لمُساهمته في الوقاية من فقر الدم، وعلاجه.

 

تعزيز صحة الجهاز العصبي:

يتميز اللحم الضاني بغناه بفيتامين ب الذي يعمل على دعم صحة الجهاز العصبي، والحد من اضطراباته؛ وتحسين القُدرة على التركيز؛ والتقليل من الإصابة بالاضطرابات المزاجية، والاكتئاب.

 

تدعيم الجهاز المناعي:

يتوفر الزنك بكثرة في اللحم الضاني. لذا يُساهم في تدعيم الجهاز المناعي، والحد من الإصابة بالأمراض، ويُساهم في زيادة القُدرة على مُقاومتها.

 

مُحاربة السرطان:

اللحم الضاني غني بُمضادات الأكسدة التي تُساعد في الحد من الإصابة بالسرطان، وتزيد من قُدرة الجسم على مُقاومته.

 

تقوية العظام:

حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الزنك، وفيتامين ب 3، وفيتامين ب 12؛ بالإضافة إلى الكالسيوم. لذا يلعب دورًا هامًا في تقوية العظام، والحد من أمراضها مثل هشاشة العظام، ويُساهم في زيادة القدرة على التعافي من كُسورها.

 

تحسين أداء الغُدة الدرقية:

يُساعد اللحم الضاني في تحسين أداء الغُدة الدرقية، وزيادة كفاءتها، وتعزيز وظائفها لوفرة عُنصر السيلينيوم.

 

أضرار اللحم الضاني:

اللحم الضاني غير صحي للمرضى المصابين بأمراض القلب، والكوليسترول، والكلى، والنقرس. كما أن الإسراف في تناوله يؤدي لإرتفاع الكوليسترول، وزيادة الوزن.

 
السابق
أهمية فيتامين د للحامل
التالي
ما الفرق بين دخان السجائر وبخار السجائر الالكترونية

اترك تعليقاً