العناية بالجسم

فوائد اللوز لخسارة الوزن

اللوز هو ثمار صغيرة بيضاوية الشكل، تنمو على أشجار صغيرة ذات أزهار قرنفلية رائعة، ويوجد من ثمار اللوز ما هو حلو وما هو مر، ويُعتبر اللوز الحلو غذاءً رائعًا يُمكن تناوله بعد نزع قشرته الخشبية، كما يُمكن تناوله في فصل الربيع بقشرته الخضراء قبل أن تتخشب.

 

القيمة الغذائية لثمار اللوز

يتميَّز هذا النوع من المكسرات بغِناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، التي توفر للجسم احتياجاته اليومية، دون حدوث زيادة في السعرات الحرارية، فهو يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ب 1،2،3،5،6،9 وفيتامين ك، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنجنيز، بالإضافة إلى البروتينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات.

 

فوائد اللوز لخسارة الوزن

يُمكن استخدام اللوز بشكل فعال أثناء اتباع أي حميَة غذائية لإنقاص الوزن، إذ أنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت يمد الجسم بكافة احتياجاته من العناصر الغذائية. فضلًا عن ذلك فهو يتميَّز بغناه بالألياف الغذائية التي تُعطي إحساس بالشبع يدوم لوقت أطول؛ مما يجعل تناول ثلاث حبات منه خيارًا مثاليًّا بين الوجبات ليمنحك القدرة على انتظار موعد الوجبة التالية دون الشعور بالجوع.

 

فوائد اللوز للجسم

  • يتميز باحتوائه على الدهون الأحادية التي تعمل على تحويل الكوليسترول الضار الموجود بالدم إلى كوليسترول نافع، ومن ثمَّ فإنه يُحافظ على الأوعية الدموية والشرايين، وكذلك يحمي القلب من الإصابة بالأمراض المُختلفة.
  • يحتوي أيضًا على المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذَيْن يَعملان على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وما ينتج عنه من أضرار.
  • كما أنه يعمل على حماية العظام ووقايتها من الهشاشة، بفضل محتواه العالي من الكالسيوم.
  • يحتوي على نسبة معقولة من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية بنشاط وحيوية.
  • ويُعتبر احتواؤه على فيتامين أ وفيتامين هـ ميزة رائعة، إذ أنهما يُعتبران من أفضل وأقوى مُضادات الأكسدة التي تُقوي مناعة الجسم، وتقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض المُعدية، كما تُعتبر مُحاربًا جيِّدًا لمرض السرطان.
  • كما يتضح أثر فيتامين هـ أيضًا على البشرة، إذ يمنحها نعومة وتألُّق كما يُعرف عن فيتامين أ قدرته على تقوية الشعر ومنع تساقطه.
  • هذا فضلًا عن أن تناول اللوز بشكل يومي يُساعد على حماية الجهاز العصبي والحد من التوتر والالتهابات التي قد تُصيبه مع التعرَُّض للضغوطات المُختلفة، وذلك بفضل مُحتواه من المغنيسيوم وفيتامين ب.
 
السابق
تأثير الصوت العالي على الأذن
التالي
أهمية الغلاف الجوي

اترك تعليقاً