الفاكهة والخضروات

فوائد الليمون

الليمون هو أحد الفواكه الحمضيَّة من شُعبة مستورات البذور، وهو عبارة عن ثِمار بيضاويَّة الشكل صفراء اللون حمضيَّة المذاق. أما شجرته فتكون صغيرة عادةً، إذ لا يتجاوز طولها ستة أمتار، وهي من الأشجار دائمة الخُضرة التي تُزرع في المناطق الاستوائيَّة.

 

القيمة الغذائيَّة لثمار الليمون

يحتوي الليمون على العديد من العناصر الغذائيَّة المُغذِّية مثل فيتامين ج، وفيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وحمض الفوليك، والنياسين، والثيامين، والريبوفلافين، والنحاس ، والكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والفوسفور، والبروتين، والفلافونيدات.

 

الفوائد الصحيَّة لثمار الليمون

يُعالج مشاكل الهضم

إذ أنَّه يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل ملحوظ بمجرَّد إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى طبقك، كما يُمكنك إضافة عصير اليمون إلى الماء البارد، وإضافة السُّكر أو العسل الأبيض للتحليَة، وبعض أوراق النعناع الأخضر، ومن ثمَّ يكون لديك مشروب لذيذ ومُهضمِ.

 

يُعالج نزلات البرد

يحتوي الليمون على فيتامين ج والعديد من العناصر الغذائيَّة الأخرى، التي تعمل بشكل فعَّال على القضاء على الإنفلونزا ونزلات البرد بأعراضِها المُختلفة، وذلك عن طريق إضافته إلى الطعام أو تناوله على شكل مشروب مع الماء والعسل الأبيض.

 

مفيد للفم والأسنان

يُستخدم عصير الليمون أيضًا في العناية بالأسنان، إذ أنَّه يعمل على تسكين آلام الأسنان بمُجرَّد وضعه على منطقة الألم مُباشرةً. كما أن تدليك اللثة بعصير الليمون يعمل على وقف نزيف اللثة، والقضاء على الرائحة التي قد تنتج عن مشاكل اللثة أو غيرها من المشاكل.

بالإضافة إلى قدرته على تبييض الأسنان والتخلُّص من الجير المتراكم عليها بفاعليَّة، ومن ثمَّ يُمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى معجون أسنانك لتحصل على أسنان ناصعة البياض.

 

مفيد للعناية بالشعر

وقد أثبت الليمون فاعليَّة كبير في علاج الكثير من مشاكل الشعر، مثل القضاء على قشرة الشعر، والحد من تساقطه. كما أن تطبيق عصير الليمون المُخفف بالماء على الشعر، يعمل على تفتيحه بطريقة طبيعيَّة.

 

مفيد للعناية بالبشرة

يعمل عصير الليمون كعلاج مُضاد للفطريات، ومن ثَمَّ فإنه يعطي نتائج مُرضيَّة عند استعماله لحل الكثير من مشاكل البشرة، مثل الحبوب والبثور المُختلفة. كما أنَّه يعمل على شد الوجه والقضاء على الخطوط الرفيعة والتجاعيد بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج. وللحصول على أفضل نتيجة يُمكن خلط بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة من العسل الأبيض، وتركها على الوجه نصف ساعة ثُمَّ غسلها بالماء.

 

يُزيل آثار الحروق القديمة

يُعاني البعض من آثار قديمة للحروق في الجلد، ولا يعرفون طريقة فعالة للتخلُّص منها، يُعتبر عصير الليمون علاج جيد لهذه العلامات، فمع التدليك المنتظم لهذه للبقع الجلدية ستلاحظ أنها تختفي تمامًا مع الوقت.

 

يوقِف نزيف الأنف

يتميز الليمون بخصائصه المُطهِّرة والمُخثِّرة للدم، ومن ثمَّ فإن وضع قطرات من الليمون على قطعة قُطن، ووضعها داخل الأنف أثناء النزيف، تجعل نزيف الأنف يتوقَّف على الفور.

 

يُساعد على خسارة الوزن

يُساعد الليمون على خسارة الوزن بشكل ملحوظ، ويُمكنك ملاحظة ذلك عن طريق شرب عصير الليمون المُضاف إلى الماء والعسل الأبيض بشكل يومي.

 

يُهدِّئ الجهاز التنفُّسي

يَعمل الليمون على تهدئة الجهاز التنفُّسي وحل مشكلاته المُختلفة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.

 

يُعالج الكوليرا

يعمل عصير الليمون على تنقية الدم بشكل فعَّال، ومن ثمَّ فإنَّه يُستخدم للمساعدة في علاج بعض الأمراض مثل الكوليرا والملاريا.

 

يُساعد على الاسترخاء

فإن قمت وضع عصير الليمون في حوض به ماء دافئ، ووضعت قدميك في هذا الماء بعض الوقت، سوف تشعر بالراحة والاسترخاء، كما سوف تتخلَّص من توتر عضلات جسمك.

 

يُعالج الروماتيزم

يعمل الليمون على تقوية جهاز المناعة بفضل محتواه العالي من مُضادات الأكسدة، ومن ثمَّ فإنه يقاوم الأمراض المناعيَّة المُختلفة ومن بينها مرض الروماتيزم.

 

يُعالج التهابات الحلق والحنجرة

فالليمون علاج رائع لحل جميع مشاكل الحلق والحنجرة، وما قد تتعرَّض له هذه المنطقة من التهابات، سواء نتيجة البرد أوبسبب الفيروسات والميكروبات المُختلفة.

 
السابق
وصفات بطاطس للدايت
التالي
مراحل تكوين الجنين بالأسابيع

اترك تعليقاً