الطب البديل

فوائد المانجو في علاج الإمساك

المانجو أحد الفواكه الصيفية، وهي فاكهة قشرية ذات نواة، تنمو في المناطق الاستوائية، وظهرت لأول مرة في الهند، كما أنها تزرع في العديد من البلدان حول العالم، وتتميز بطعمها السكري ونكهتها المميزة، بالإضافة إلى فوائدها الصحية المتعددة، والتي من أهمها علاج الإمساك.

 

فوائد المانجو في علاج الإمساك

  • مصدر هام للألياف الطبيعية: حيث تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية؛ إذ تحتوي كل 100 جرام من المانجو على 3 جرام من الألياف الغذائية، والتي تعد من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي تساهم في علاج الإمساك. كما تعد الألياف الغذائية من المكونات الأساسية التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، لذلك فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم، وتجعل عملية إخراج البراز أكثر ليونة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تعزيز حركة القولون وتحد من الإضطرابات المعوية التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي.
  • مصدر هام للملينات الطبيعية: كما تعد المانجو مصدر هام لفيتامين سي وعنصر البوتاسيوم والألياف الغذائية، كافة هذه العناصر تعد من الملينات الطبيعية التي تساعد في التقليل من الشعور بالإمساك، كما أنها تخفف من الأعراض المزعجة الناتجة عنها، لذلك ينصح المتخصصون بتناولها مرتين يومياً للقضاء على مشكلة الإمساك والتقليل من أعراضه.
  • تحتوي على البكتيريا المفيدة للأمعاء: حيث أكدت الدراسات على أن المانجو تحتوي على عدد كبيرة من البكتيريا المفيدة للمعدة، وهذه البكتيريا من العوامل الضرورية لتحسين عملية الهضم وتفادي الإصابة بالإمساك أو إضطرابات الأمعاء والجهاز الهضمي.
  • في السياق ذاته يؤكد المتخصصون على أن المانجو غير الناضجة تأتي بنتائج عكسية وتزيد من مشكلة الإمساك؛ وذلك لإحتوائها على كمية كبيرة من مادة البكتين؛ والتي تعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

 

فوائد أخرى للمانجو

  • تحتوي المانجو على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الوقاية من مرض الربو مثل فيتامين سي وفيتامين A ومادة البيتاكاروتين.
  • كما أثبتت الدراسات أن مادة البيتاكاروتين من أهم مضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في الوقاية من مرض السرطان وخاصة سرطان البروستاتا وسرطان الثدي.
  • تعد المانجو من الفاكهة التي لها دور فعال في التقليل من خطر التعرض لأمراض العظام وخاصة هشاشة العظام؛ وذلك لإحتوائها على فيتامين K والذي يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم بالجسم.
  • كما أوضحت الدراسات أن المانجو من الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على معدل السكر في الدم، وخاصة من النوع الأول والثاني.
  • تساعد على تخفيض معدل ضغط الدم في الجسم، نتيجة لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم، وبالتالي فهي تحمي من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • تساعد على بناء الأنسجة والعضلات، كما أنها تُحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة؛ وذلك لإحتوائها على فيتامين سي.
السابق
كيفية ترويض الخيل
التالي
طريقة عمل اللازانيا

اترك تعليقاً