الفاكهة والخضروات

فوائد المانجو

المانجو هي فاكهة قشرية تنتمي لجنس المانجيفيرا، التابع لفصيلة النباتات البطمية؛ فهي نبات مُعمر مُتشعب دائم الخضرة، حيث يصل عمر بعض أشجارها إلى 300 سنة. كما يُطلق عليها العديد من الأسماء مثل: المنجا، والآنْبة، والعَنْبا. وتتميز برائحتها الزكية، وطعمها الشهي المحبب لأغلب الأشخاص حول العالم مما جعلها تُلقب بملكة الفواكه، كما تتسم بكثرة فوائدها الصحية والجمالية فقد أُستخدمت منذ القدم في الطب البديل.

 

أهم العناصر الغذائية في المانجو

يوضح الجدول التالي كمية المغذيات التي تحتويها بالمليجرام في كل 100 جرام مانجو.

العنصر

الكمية

فيتامين ج

27.7

الثيامين

0.06

الريبوفلافين

0.06

النياسين

0.58

حمض البانتوثنيك

0.16

فيتامين ب 6

0.13

الكولين

7.6

فيتامين هـ

1.12

بوتاسيوم

156

فوسفور

11

كالسيوم

10

مغنيسيوم

9

صوديوم

2

حديد

0.13

نحاس

0.11

زنك

0.04

منجنيز

0.03

 

فوائد المانجو

  • تنظيم معدل ضغط الدم: تُمثل المانجو أحد أغنى أنواع الفاكهة بالبوتاسيوم، بالإضافة لاحتوائها على الصوديوم؛ وبذلك تُساهم في موازنة سوائل الجسم، وتنظم حركة السيالات العصبية، وتُعزز صحة العضلات، وتُسيطر على ضغط الدم.
  • تحسين عملية الهضم: يحتوي كل 100 جرام مانجو على 1.8 جرام ألياف، ونسب من التربينات والاسترات؛ لذا تُساهم في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي كعُسر الهضم وحموضة المعدة.
  • تعزيز صحة الجلد: بفضل وفرة محتواها من الكاروتينات والفلافونيدات التي تتصف بتعدد مزاياها للبشرة مثل: علاج الالتهابات، وتقوية المناعة، وخفض معدل ظهور التجاعيد، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وزيادة القدرة على تجديد خلايا البشرة.
  • تقوية الجهاز المناعي: حيث تُعد من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة كالكيرسيتين، واليسوكيرسيترين، لذلك تقوم بدور فعال في دعم المناعة، ومُكافحة السرطان مثل سرطان الدم، والفم، والقولون.
  • دعم صحة الجهاز العصبي: لوجود فيتامين ب6 الذي يُعزز القدرة على إنتاج الناقلات العصبية، كما تُساهم في تخفيف أعراض الاضطرابات العصبية كالاكتئاب.
  • المُساهمة في الحفاظ على صحة الجهاز البصري: تمُد المانجو الجسم بنسبة كبيرة من احتياجاته اليومية من فيتامين أ، والبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات وهي عناصر ضرورية للحفاظ على صحة العين، والمُساعدة في علاج إضطرابات الجهاز البصري كالتكنس البقعي.
  • المُساعدة في الحفاظ على الوزن الصحي: تُعد المانجو من أهم أنواع الفواكه لمتبعي الأنظمة الغذائية الصحية بهدف التخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الصحي لغناها بالعناصر الغذائية، والألياف، وإنخفاض مُحتواها من السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 70 سُعر حراري في المتوسط، وتساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترة طويلة بفضل احتوائها على الألياف.
  • خفض مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الدوري: حيث تتميز بمزاياها المُتعددة للقلب لخلوها من الكوليسترول، ومُساهمتها في تنظيم معدل الضغط، وغناها بالحديد الذي يحد من الإصابة بفقر الدم، واحتوائها على فيتامين ج المُساعد في إيقاف النزيف وتقوية القلب.

 

أضرار المانجو

بالرغم من تعدد فوائد المانجو إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي لعدد من الإضطرابات الصحية مثل:

  • ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم مما يؤثر سلبًا على الكلى.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بالالتهابات الجلدية.

لذا يمنع من تناولها المصابين بأمراض الكلى، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، والمُصابين بارتفاع نسبة الأملاح في الدم، ومرضى الأكزيما و حساسية الجلد.

 
السابق
أعشاب لتبييض الأسنان
التالي
أنواع الربا

اترك تعليقاً