أعشاب ونباتات برية

فوائد المورينجا للتخسيس

فوائد المورينجا للتخسيس

المورينجا أو شجرة البان أو عصا الطبلة أو فجل الحصان، كما وُصِفَت بالشجرة الطبيبة، اسمها العلمي (Moringa Oleifera)، وهي عبارة عن شجرة ممشوقة القوام جميلة الشكل كثيرة الفوائد، موطنها الأصلي الهند ثم انتشرت منها إلى مناطق متفرقة من العالم. استُخدِمت بكثرة وفاعلية في الطب البديل منذ القِدَم، فكانت تُعالج الجروح وتُقوي المناعة وتُقاوم الشيخوخة وتُعالج الالتهابات وغير ذلك الكثير، وقد ساعدت فوائد المورينجا للتخسيس على انتشارها وزيادة شعبيتها، خاصَّةً بين من يبحثون عن وسيلة مُساعدة تدعم الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، للحصول على قوام ممشوق خلال أقصر فترة ممكنة.

 

القيمة الغذائية للمورينجا

تحتوي أوراق المورينجا على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لحماية الكثير من أعضاء وأجهزة الجسم ومقاومة ما قد يُصيبها من أمراض، ومن أهم تلك العناصر مجموعة الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب2 وفيتامين ب6، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على البروتينات والألياف وغيرها، مما أدى إلى تمتعها بالعديد من الخصائص، منها ما هو مُضاد للالتهابات، ومنها ما هو مُضاد للفطريات، ومنها ما هو مُضاد للأكسدة.

 

فوائد المورينجا للتخسيس

تُفيد المورينجا أصحاب الوزن الزائد أو من يطمحون إلى خسارة بعض الكيلوجرامات ليحصلوا على القوام الذي طالما حلموا به، ومن ثَم يُمكن إيجاز فوائد المورينجا للتخسيس في الآتي:

  • تُساعد المورينجا على الإحساس بالشبع وخفض الشهية بفضل احتوائها على البروتين، مما يُقلل من الأطعمة المتناوَلة على مدار اليوم.
  • تُساعد على زيادة معدَّل التمثيل الغذائي مما يزيد من كمية الدهون المُستهلكة فيقل الوزن.
  • تُحسِّن عملية الهضم مما يُعالج انتفاخ القولون الذي يُزيد مُحيط الخصر فيجعل الجسم يبدو غير متناسق.
  • تعمل على إدرار البول بفضل محتواها من البوتاسيوم، وهو ما يجعل الجسم يفقد ما يزيد عن حاجته من سوائل فيبدو أكثر رشاقة.
  • فضلًا عن أنها توفر الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للوقاية من الضعف والهزال الذي يُصيب البعض عند اتباعهم حمية غذائية قاسية.

ويُمكن الاستفادة من فوائد المورينجا للتخسيس عن طريق تناول شاي المورينجا مرتين يوميًّا، كما يمكن إضافة القليل من مسحوق أوراقها المُجففة على بعض الأطعمة جنبًا إلى جنب مع تناول الشاي. وما يجب مراعاته أن المورينجا ليست حلًّا سحريًّا للتخسيس، وإنما هي وسيلة مُساعدة، يُمكن الاستعانة بها جنبًا إلى جنب مع الحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

 

فوائد أخرى للمورينجا

لا تقتصر فوائد المورينجا على التخسيس فحسب، وإنما تتسع لتشمل العديد من الأمور الأخرى، فهي:

  • مضادة للأكسدة: فهي تحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والفلافونيدات وغيرها، مما يعمل على محاربة الشوارد الحرة، فيقوي مناعة الجسم ويقيه من الإصابة بالكثير من الأمراض. كما تُحافظ مُضادات الأكسدة على سلامة الخلايا مما يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
  • مضادة للالتهابات: فهي تتمتع بخصائص مُضادة للالتهابات، مما جعلها تُستخدم بفاعلية في علاج التهابات المفاصل والحد من آلامها المزعجة.
  • مضادة للفطريات: ويُستفاد من هذه الخاصية بفاعلية في تطهير الجروح والمُساعدة على التئامها، كما تُستخدم في تطهير الفم وبقية الجهاز الهضمي من الفطريات والبكتيريا الضارة.
  • غنية بالمعادن والفيتامينات: ولذلك فهي تقي من الأنيميا لاحتوائها على الحديد وفيتامين ب، وتقي من الهشاشة لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم، وتُحافظ على سلامة القلب والجهاز الدوري لاحتوائها على البوتاسيوم، فضلًا عن دور المورينجا في دعم وظائف الدماغ وتحسين الحالة المزاجية.
 
السابق
تقشير البشرة بالليزر
التالي
طريقة الميلك شيك بالفانيليا

اترك تعليقاً