تغذية

فوائد بيض السمان

فوائد بيض السمان

السمان أو السلوى (بالإنجليزية: Quail) هو نوع من الطيور التي تنتمي لجنس الدجاجيات، والتي تشتهر بتعدد فوائدها الغذائية ومذاقها الطيب، مما يجعل من تربية السمان في المنزل مشروعًا مربحًا يلجأ إليه البعض لزيادة الدخل. إلا أن البعض قد يغفل فوائد بيض السمان للصحة، فهذا البيض على الرغم من صغر حجمه إلَّا أنه يُعَد من أكثر أنواع البيض فائدة وأمانًا لجميع الأعمار وخاصةً كبار السن.

 

القيمة الغذائية لبيض السمان

أثبتت بعض الدراسات احتواء بيض السمان على العديد من العناصر الغذائية بنسبة أعلى من تلك الموجودة في بيض الدجاج؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين إلى جانب الكالسيوم والحديد والزنك والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ب12، إلى جانب الأحماض الأمينية وغيرها من العناصر الغذائية.

 

فوائد بيض السمان

تتعدد فوائد بيض السمان وتتنوع بتعدد العناصر الغذائية الموجودة به، فنجد من بين هذه الفوائد أنه:

  • يُعزز مناعة الجسم: فتناول بيض السمان بانتظام يُساعد على التمتع بمناعة قوية، قادرة على محاربة الأمراض المُختلفة، وعدم السماح لها بالتمكن من الجسم؛ وذلك بفضل غناه بالعديد من العناصر المُضادة للأكسدة.
  • يُعزز وظائف المُخ: وهو ما يجعله طعامًا رائعًا للأطفال والكبار على حد سواء، إذ يعمل محتواه من الأحماض الأمينية على تغذية خلايا الدماغ بالشكل الذي يحميها من التلف ويُزيد من القدرة على التركيز والوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر أو خرف الشيخوخة.
  • يُحافظ على سلامة العينين: فاحتواء بيض السمان على وفرة من فيتامين أ يحمي العينين من الإصابة بالكثير من الأمراض التي تُصيب العينين، خاصةً مع التقدم في السن.
  • يعالج الأنيميا: فقد أثبتت العديد من الدراسات احتواء بيض السمان على نسبة عالية من الحديد، تفوق تلك الموجودة ببيض الدجاج، مما يجعل تناوله بشكل يومي كافيًا لعلاج أنيميا نقص الحديد والوقاية من الإصابة بها.
  • يُقوي العظام: نظرًا لمحتواه من الكالسيوم والمغنيسيوم وغيره من العناصر الغذائية اللازمة لتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة التي تُصيب النساء خاصة بعد سن انقطاع الطمث.
  • يُقوي الأعصاب: إذ تحتاج الأعصاب إلى بعض العناصر الغذائية التي تحمي الأنسجة العصبية من التلف والالتهاب، ومن ثم يقوم بيض السمان بهذه المهمة لاحتوائه على تلك العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • يُعزز نمو الجسم: وهي من أهم وظائف البروتين الموجود بوفرة في بيض السمان، مما يجعله مناسبًا في مراحل النمو مثل الطفولة والمراهقة، كما أن تناوله باننتظام يزيد من معدل التئام الأنسجة وشفاء الجروح.
  • يُفيد مرضى السكر: فهو يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تساعد مرضى السكر على ضبط معدلات السكر في الدم، مما يقيهم من المُضاعفات الخطيرة الناتجة عن ارتفاعه. كما أنه يقي الأشخاص الأصحاء من الإصابة بمرض السكر.
  • يُقاوم الشيخوخة: يُعَد الظهور المبكر لعلامات الشيخوخة مشكلة تؤرق الكثيرين، وخاصةً من النساء، والجدير بالذكر أن فوائد بيض السمان تمتد لتشمل النواحي الجمالية؛ نظرًا لغناه بفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين د والزنك، وهي من العناصر اللازمة لحماية الجلد وتغذيته، ومقاومة الظهور المبكر للتجاعيد والخطوط التعبيرية الرفيعة.
  • يُغذي الشعر: فالشعر يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية لكي ينمو بشكل صحي، وهو ما يتوافر في بيض السلوى الذي يحتوي على مجموعة الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تغذي الشعر وتُحفِّز نموه، ليُصبح أكثر كثافة وحيوية.

 

أضرار بيض السمان

لم تظهر أي دراسة إلى الآن تُشير إلى حدوث أي أعراض جانبية أو آثار سلبية ناتجة عن تناول بيض السمان، إلا أن الاعتدال في تناول أي شيء يقي من أي أضرار مُحتملة، قد تنتج عن الإفراط فيه.

 
السابق
تحليل الكالسيوم
التالي
علاج نقص البوتاسيوم

اترك تعليقاً