تمارين رياضية

فوائد تمارين البيلاتس

تمارين البيلاتس

تمارين البيلاتس هي رياضة ألمانية النشأة ظهرت في بدايات القرن العشرين على يد الألماني جوزيف بيلاتس، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى مخترعها الألماني. وقد انتشرت هذه الرياضة بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة نتيجة لفوائدها المتعددة، مما جعلها رياضة أساسية في العديد من مراكز اللياقة البدنية.

 

طريقة أداء تمارين البيلاتس

يتم أداء تمارين البيلاتس عن طريق ثلاث مراحل، لكل مرحلة شكل ونمط خاص كما يلي:

  • التمرين الأول: يقوم فيه المتدرب بالاستلقاء، ثم يثني كلا ركبتيه مع رفع القدمين لأعلى ويكون حريص على إبقاء الذراعين ممدودتين ويقوم برفع ظهره وكتفيه إلى أعلى قليلًا، ثم يمد القدمين إلى اعلى بزاوية 45 درجة، ويحرك ذراعيه من الأسفل إلى الأعلى ويقوم بتكرار هذا التمرين لمدة نصف ساعة.
  • التمرين الثاني: مد الجسم مع رفع القدمين لأعلى لترتفع عن سطح الأرض حوالي 60 سم، ويتم ذلك مع استنشاق الهواء مع رفع الكتفين والذراعين إلى الأعلى ويتم عمل هذا التمرين لمدة 20 دقيقة.
  • التمرين الثالث: الجلوس مع ثني الركبتين، ويقوم المتدرب بعكس وضع جسده، حيث يمسك ركبته اليمنى بيده اليسرى ويمسك الركبة اليسرى باليد اليمنى مع شد الظهر وعضلات البطن، مع أخذ الهواء بصورة صحيحة ويتم التكرار لمدة ثلث ساعة.

 

فوائد تمارين البيلاتس

  • مرونة الجسم: حيث تعمل على منح الجسم المرونة اللازمة له، والتي تقوم بدورها بمنح الشخص الطاقة اللازمة للقيام بمهامه اليومية؛ وذلك لأن حركات هذه الرياضة تستهدف حركة أعضاء الجسم بصورة تجعلها مرنة للغاية.
  • تقوية العضلات: تعمل تمارين البيلاتس على تقوية عضلات الجسم بصورة طبيعية وصورة لافتة، ذلك لأن الرياضة تشمل عدة تمارين موزعة على الجسم بصورة عامة، الأمر الذي يؤدي إلى الحصول على جسم متناسق وعضلات مشدودة، والمميز في الموضوع أنك تستطيع الحصول على عضلات قوية بالاعتماد على التمارين والنظام الغذائي المنتظم.
  • حرق الدهون: حيث تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية؛ لأنها عبارة عن عدة تمارين كلها تعمل على شد عضلات الجسم بصورة مثالية، والمجهود المبذول فيها يؤدي إلى النتيجة المرغوبة.
  • تحسين المزاج: الرياضة بصورة عامة تعمل على ضبط المزاج، وتمارين البيلاتس تعمل على الحد من القلق والتوتر، والتقليل من الضغط العصبي الذي يحدثه العمل والتزامات الحياة، مما يؤدي إلى تحسين المزاج.
  • علاج آلام المفاصل: نتيجة لتنوع حركاتها على أجزاء الجسم المتعددة، مما يساعد على مرونة الجسم وتحريك المفاصل، وبالتالي تعمل على علاج آلام المفاصل الناتج عن قلة الحركة.
 
السابق
كيفية تلميع الفضة
التالي
سمك موسى

اترك تعليقاً