أمراض الجهاز الهضمي

فوائد تناول غذاء ملكات النحل على الريق

غذاء ملكات النحل (الغذاء/الهلام/العسل الملكي)، هو مادة هلامية لزجة تنجم عن امتزاج العسل مع حبوب اللقاح وخضوعه للتكرير بأجسام عاملات النحل، ويخصصه النحل لتغذية اليرقة المختارة لتكون ملكة الخلية في المستقبل بهدف تعزيز صحتها. وبالتالي، تتعدد فوائده الصحية إلا أنها تختلف نسبيًا تبعًا لجودته التي تتأثر بعدة عوامل مثل: عمر البيت الملكي، وعمر العاملات المنتجة له، وسلالة النحل، ونوع النباتات المستخرج منها العسل وحبوب اللقاح، ومدى توافر الظروف الصحية لنشأة النحل.

 

القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل

يتميز غذاء ملكات النحل بغناه بأنواع مختلفة من المغذيات يُعد أبرزها البروتينات، والمعادن مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور. بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، والسكريات، والفيتامينات كفيتامين ب.

 

الطريقة الصحيحة لتناول غذاء ملكات النحل على الريق

ينصح متخصصي الطب البديل بتناول 100 مليجرام منه على الريق أو خلط 10 جرام منه مع كيلو جرام عسل وتناوله ملعقة صغيرة منه صباحًا في حالة تناوله كوقاية من الإضطرابات الصحية، بينما في حالة تناوله للأغراض العلاجية يتم تناول 800 مليجرام على الريق أو مزج 25 جرام منه مع كيلو عسل، وتناول ملعقة كبيرة يوميًا من المزيج. كما يوصون بعدم تناول الطعام سوى بعد تناوله بساعة على الأقل، وأن تستمر مدة الاستهلاك اليومي له لمدة شهر ثم التوقف عن تناوله لمدة شهر كامل قبل العودة له مرة أخرى. ويجب مراعاة حفظ غذاء الملكات الخام في الفريزر عند درجة حرارة أقل من الصفر، أو حفظه في درجة حرارة تتراوح من 10 إلى 20 درجة مئوية في مكان بعيد عن الضوء في حالة مزجه بالعسل.

 

فوائد تناول غذاء ملكات النحل على الريق

  • دعم القدرة على مكافحة السرطان: لدوره في تثبيط ضرر معدن الكادميوم المسبب للسرطان.
  • علاج الخمول: بإمداد الجسم بالطاقة، والعناصر الغذائية المعززة لصحته.
  • تقوية الجهاز المناعي: بفضل وفرة محتواه من مضادات الأكسدة الخافضة لمخاطر الإصابة بالأمراض، والمحسنة لقدرته على مكافحتها، والمُساهمة في إبطاء معدل ظهور الأمراض المرتبطة بالشيخوخة كتدهور النظر والقدرات المعرفية.
  • تحسين صحة الجهاز الدوري: من خلال ضبط ضغط الدم والكوليسترول، والوقاية من فقر الدم.
  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: حيث أشارت الدراسات لفاعليته في الحد من أعراض انقطاع الطمث السلبية مثل: الإصابة بالهبات الساخنة، وبطء معدل الأيض.
  • تقديم العناية المتكاملة للبشرة: بتغذيتها، وترطيبها، وتوحيد لونها، ومحاربة إضطراباتها، وتحفيز نمو خلاياها الجديد، والحد من ظهور علامات التقدم في العمر.

 

أضرار تناول غذاء ملكات النحل

يتسم غذاء ملكات النحل بقلة أضراره مقارنةً بفوائده، إذ تتمثل في إمكانية الإصابة بآثار جانبية في حالة تناوله مع علاجات طبية، لذا يجب اللجوء للطبيب المعالج قبل تناوله. كما يحذر الإسراف في تناوله لتجنب الإصابة بالحساسية، والالتهابات الجلدية، وانخفاض ضغط الدم.

 
السابق
علاج الخمول
التالي
ما هي الحشرات

اترك تعليقاً