أسماك وبرمائيات

فوائد خيار البحر

فوائد خيار البحر

خيار البحر (بالإنجليزية: sea cucumbers)، هو أحد أنواع الحيوانات البحرية من مجموعة شوكيات الجلد التي تسمى قنفذيات، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يشبه الخيار في شكله، ويوجد منه أكثر من 500 نوع منتشر في أرجاء محيطات العالم، ويبدو جسم هذا الحيوان الغريب مثل اليرقات الناعمة أو الديدان ذات الحجم الكبير. قد لا يكون خيار البحر عنصرًا غذائيًا رئيسيًا في الطعام الشرقي، ولكن إذا كنت تبحث عن أطعمة جديدة لها فوائد صحية عالية، فكر في إضافة هذا الطعام إلى قائمتك، حيث تنوع فوائد خيار البحر للإنسان بشكل كبير، والتي قد تنبهر عند سماعها.

 

فوائد خيار البحر للإنسان

مصدر جيد للبروتين

من فوائد خيار البحر التي يشتهر بها أنه يمد الجسم بالبروتين اللازم لبناء وإصلاح العضلات والشعر والجلد والعظام، كما أنه يقوي جهاز المناعة أيضًا، فلك أن تتخيل أن مثل هذا الحيوان الصغير الذي لا يمتلك في تكوينه عظامًا له قدرة فائقة على تقوية العظام.

غني بفيتامين B3، B2

وهي من العناصر التي تعزز الطاقة بالجسم، كما أنها تساعد على امتلاك بشرة صحية نظرًا لقدرة هذه الفيتامينات على حمايتها من حدوث أي طفح جلدي، كما تُقلل من الشعور بألم المفاصل. كما يساعد خيار البحر أيضًا على امتصاص الأكسجين، وتكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة مفيدة.

يمد الجسم بفيتامين أ

نظرًا لقدرته على توفير 13% من احتياجات النساء لفيتامين أ، و 10% من احتياجات الرجال. ويعتبر فيتامين أ واحد من الفيتامينات المهمة لنمو الخلايا ودعم قوة البصر وتزويد الجسم بالطاقة، حيث يؤثر هذا الفيتامين على صحة الدماغ ووظائف القلب والكلى، وهو مضاد جيد للأكسدة ويقوي مناعة الجسد.

يدخل في علاج العديد من الأمراض

من المعروف أن خيار البحر كان يستخدم في الطب الصيني، حيث اتضح أنه يقي من بعض أمراض السرطان، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن خيار البحر يحتوي على مركبات سامة تفيد في مكافحة الخلايا الورمية مباشرةً، أي أنه يحمل السمية ضد الخلايا السرطانية، كما يُستخدم أيضًا كطعام واقي من الخلايا السرطانية التي تتكاثر في القولون أو الأمعاء.

غني بالأحماض الأمينية

يعتبر خيار البحر أيضًا أحد المصادر الغنية بالأحماض الأمينية، التي تعمل على إطلاق الأجسام المضادة مما يعزز مناعة جسم الإنسان ضد العدوى والالتهابات الثانوية.

يعزز الصحة الجنسية لدى الرجال

نظرًا لقدرته على تعزيز قوة الذكورة لدى الرجال وجعلهم أكثر نشاطًا وقوة، كما أنه غني بالعديد من الأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم.

 

فوائد خيار البحر للبيئة

جدير بالذكر أن فوائد خيار البحر لا تقتصر على الانسان فحسب، فشأنه شأن كل المخلوقات في السلسلة الغذائية، له فوائد أخر تساعد على اتزان البيئة، ومنها:

  • يستطيع هذا الحيوان العجيب أن يقوم بفصل الملوثات البترولية الموجودة بالماء، حيث يقوم بتجميعها في حويصلته ويحولها لنوع من الرواسب القاعية.
  • يساهم في الحفاظ على البيئة البحرية نظرًا لقيامه بترشيح المياه المشبعة بالشوائب والمواد العالقة.
  • تعتبر بويضات هذا الحيوان ويرقاته غذاء جيد ومفيد لبعض الحيوانات البحرية الأخرى والأسماك.
  • يساعد في تقليب تربة قاع البحر عند حدوث المد والجزر، حيث يقوم بابتلاع الحصى والرمال والطين ويهضم منها ما يحتاجه.
 
السابق
مرض نقص الخميرة
التالي
رياضة الباركور

اترك تعليقاً