الفاكهة والخضروات

فوائد دبس الرمان

الدبس هو سائل مُركّز يُمكن شراؤه جاهزًا أو إعداده في المنزل بغلي كمية من عَصير الفواكه مع القليل من عَصير الليمون حتى نحصل على الكثافة المَرغوبة، وأشهر أنواعه هي دبس الرمان، والتمر، والعنب. ويُستخدم الدبس في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المَشاوي، والمحاشي، واليخنة، والسَلطات، والشطائر، كما يُستخدم في إعداد المَشروبات والحلويات بإضافة السُكر له.

الرُمّان ( بالإنجليزية: Pomegranate) من الفواكه مُرتفعة القيمة الغذائية، مُنخفضة السُعرات الحرارية. فهو غني بالبوتاسيوم، ومُضادات الأكسدة مثل من الفلافونويدات والبولي فينولات. كما يحتوي على الألياف، والمعادن كالحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والزنك؛ والفيتامينات مثل فيتامين ب، ك، ج؛ في حين يحتوي كُل 100 جرام منه على 83 سُعر حراري.

 

فوائد دبس الرمان

  • تَقوية الجهاز المناعي: يُساهم دِبس الرُمان في تقوية الجهاز المناعي، وقَتل وتَثبيط نُمو الخلايا السَرطانية مع تَدعيم صِحة الخلايا السليمة لغناه بُمضادات الأكسدة.
  • عِلاج فقر الدم: دِبس الرُمان من الأطعمة الغنية بالحديد، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ج الذي يُحفز امتصاص الحديد، لذا يلعب دورًا فعالًا في الوقاية من فقر الدم وعلاجه.
  • تَنقية الجهاز الهضمي: يَحتوي دِبس الرُمان على الفينولات، والبوتاسيوم، وفيتامين ج مما يُساعد في تنقية الجهاز الهضمي، والدم؛ بالإضافة لعلاج عُسر الهضم.
  • رَفع مُعدل التمثيل الغذائي: يُساعد دبس الرُمان في زيادة سُرعة الحَرق، وزيادة مُعدل التمثيل الغذائي لغناه بمُضادات الأكسدة، والفينولات. كما يُعد بديل مُرتفع القيمة الغذائية للملح المُستخدم في إعداد الأطعمة المُختلفة. وهكذا فإنه يُدعم فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المُناسب.
  • تَدعيم صحة اللثة: يُستخدم دِبس الرُمان المُخفف كغسول لتنقية اللثة من البكتريا، والفيروسات، وتَقويتها، وتَعطير الفم.
  • عِلاج مُشكلات الشَعر: تَعمل مُضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية المُتوفرة في دِبس الرُمان على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتَغذية الشَعر، وتَحفيز نموه، والحد من الالتهابات، وعلاج مَشكلات الشَعر مثل القشرة، وتَساقط وتَقصُف الشعر.
 
السابق
طرق تنظيف السجاد
التالي
طريقة غسل الملابس البيضاء

اترك تعليقاً