تمارين رياضية

فوائد رياضة الجري

رياضة الجري ليست فقط من أبسط الرياضات التي يُمكنك ممارستها في أي وقت وفي كل مكان، بل أنَّها أيضًا رياضة تمتلك العديد من المزايا والفوائد التي تُميزها عن غيرها من الرياضات. لذا سنأخذك الآن في جولة سريعة لن تردد بعدها في ممارسة رياضة الجري والمداومة عليها.

 

مزايا وفوائد رياضة الجري

1- يُساعد الجري على الاستمتاع بحياه أطول:

فقد وجدت بعض الدراسات أن حوالي 85% ممن يمارسون رياضة الجري تتجاوز أعمارهم السبعين عامًا، في مُقابل 66% ممن لا يُمارسون هذه الرِّياضة.

 

2- يَجعلك الجري تشعُر بالسعادة:

فقد وجدت العديد من الدراسات أنَّ أجسامنا تُفرز المزيد من الهرمونات المسئولة عن الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجيَّة أثناء ممارسة الجري.

 

3- من أكثر الرياضات التي تُحافظ على وقتك:

فأنت لن تحتاج إلى الإنتقال إلى مكان مُخصص وبعيد عن منزلك لممارسة رياضة الجري، وإنما يُمكنك ممارستها بمُجرَّد خروجك من باب منزلك مباشرةً، ومن ثمَّ فأنت ستوَّفر ذلك الوقت الذي كنت سوف تستغرقه في الذهاب إلى النادي أو الجيم، لممارسة أي نوع آخر من الرياضات.

 

4- تُساعدك على التخلُّص من دهون البطن:

كلما تقدَّمت في العمر، كلَّما كنت أكثر عُرضه لدهون البطن التي يترتَّب عليها الكثير من المشاكل الصحيَّة الأخرى. لكن مع ممارسة رياضة الجري بشكل منتظم، يُمكنك التخلُّص من دهون البطن، والوقاية من تكوينها مُجدَّدًا.

 

5- تُساعدك على الحصول على فيتامين د اللازم لجسمك:

فأنت عندما تُمارس رياضة الجري صباحًا في الهواء الطلق، ستتعرَّض لأشعة الشمس التي تُحفِّز جسمك على إنتاج فيتامين د بصورة طبيعيَّة، وهو يُعتبر من أهم الفيتامينات التي تُحافظ على سلامة العظام، وتحميها من الهشاشة.

 

6- تُساعدك على خسارة الوزن:

إذ أنَّ ممارسة الجري لمدة ساعة يُساعدك على حرق حوالي 705 إلى 865 من السعرات الحراريَّة، وهو ضعف ما يُمكنك حرقه عند ممارسة أي من التمارين الرياضيَّة الأخرى.

 

7- لن تضطر إلى اقتناء أي مٌعدَّات أو أدوات لممارستها:

فأنت لا تحتاج إلى أكثر من حذاء وزي رياضيين، لتتمكن من الجري بحرية وارتياح، ولن تحتاج إلى أي شيء آخر.

 

8- يُمكنك الجري في أي مكان:

لن تحصرك رياضة الجري داخل مكان مُحدد لممارستها، فأنت من تختار المكان الذي ستُمارس فيه رياضتك، مما يحول دون شعورك بالملل الناتج عن اعتياد مكان واحد لممارسة الرياضة.

 

9- يُمكنك الجري في أي وقت:

فلن تقتصر ممارسة الرياضة على وقت دون آخر، وإنما يُمكنك ممارستها في الوقت الذي يُناسبك سواء كان صباحًا أو مساءً.

 

10- يُمكنك اصطحاب حيوانك الأليف أثناء الجري:

إن كنت من هواة تربية الحيوانات الأليفة، فلابد أنك تعرف أن صالات الألعاب يمنعون اصطحابها أثناء اللعب. في حين يُمكنك اصطحابها معك أثناء ممارسة الجري بكل حُريَّة.

 

11- تُزيد من مُعدَّل طاقتك:

فممارسة رياضة الجري بصورة منتظمة،تُحسِّن من مستوى طاقتك عند القيام بجميع مهامك الأخرى على مدار اليوم.

 

12- تعمل على تقوية العظام:

فبالإضافة إلى ما يُمكنك الحصول عليه من فيتامين د عند ممارستك لرياضة الجري في الصباح، هي تعمل أيضًا على تقوية عضلات وعظام الساقين، وبالتالي تحميك من خطر الإصابة بضعف وهشاشة العظام.

 

13- يُساعدك الجري على الوصول لأهدافك:

فأنت عندما تُحدد لنفسك نقطة وتصل إليها دائمًا، تكون قد مرَّنت عقلك على ضرورة الوصول للهدف، وبالتالي سينعكس هذا على باقي أهدافك في العمل والحياة بشكل عام.

 

14- تُساعدك رياضة الجري على مُقاومة الأمراض المُختلفة:

فعندما تظهر عليك بداية الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، تُعتبر رياضة الجري وسيلة جيِّدة لتقوية مناعتك، ومساعدتك على الشفاء السريع من هذا البرد، ولكن بشرط أن تُمارسها لمدَّة 30 دقيقة متواصلة.

 

15- تُحافظ على صحة القلب:

إذ أنَّ رياضة الجري تُحافظ على صحَّة القلب من الأمراض الناتجة عن اضطراب ضغط الدم وزيادة مُعدَّل الكوليسترول الضار في الجسم.

 

 
السابق
ما هو ثقب الأوزون
التالي
طرق تحلية المياه المالحة

اترك تعليقاً