تمارين رياضية

فوائد رياضة نط الحبل

رياضة نط الحبل هي إحدى رياضاتنا المُفضلة في مرحلة الطفولة، إذ كنا نُمارسها جميعًا على سبيل المرح والتسليَّة، ولم نكن ندرك أن تلك الرياضة تحمل من الفوائد ما يجعلها جديرة بأن تستمر معنا في مراحل حياتنا المختلفة.

 

فوائد رياضة نط الحبل

تخليص الجسم من السموم

تُساعد رياضة نط الحبل على تعرُّق الجسم بشكل ملحوظ، مما يُساعد على خروج السموم والأملاح الزائدة منه، وبالتالي يزيد الشعور بالراحة والنشاط بعد ممارسة هذا التمرين.

 

خسارة الوزن وتشكيل القوام

وذلك لأن ممارسة هذه الرياضة الممتعة لمدَّة ساعة متواصلة يؤدي إلى حرق ما يُقارب من 1000 سعر حراري، وبالتالي يقل الوزن بشكل ملحوظ، ليس هذا وحسب، ولكن نط الحبل يعمل أيضًا على إعادة تشكيل عضلات الجسم بشكل متناسق، مما يُساعد في الحصول على قوام ممشوق ورياضي.

 

القضاء على التوتر

فهي تُحفز الجسم على إنتاج الإندورفين، وهو أحد أهم الهرمونات المسؤولة عن الحد من الشعور بالقلق والتوتر. كما أنَّها تعمل على تعزيز الوصلات العصبية بالجسم، وبالتالي يعمل الجهاز العصبي على نحو أفضل.

 

تنشيط الدورة الدموية

فممارسة التمارين الرياضيَّة بشكل عام يُساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم، مما يمنع الشعور بالخمول والإجهاد المُستمر، ويُساعد على عمل أجهزة وأعضاء الجسم المُختلفة بشكل أفضل.

 

تعزيز صحة القلب والرئيتين

وذلك عن طريق إمداد كل من القلب والرئتين بالدم المحمل بالأكسجين، مما يؤدِّي إلى تعزيز كفاءة كل منهما، وحمايتهما من الأمراض المختلفة.

 

ضبط معدلات ضغط الدم

إذ تُساعد رياضة نط الحبل على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة مع العرق، مما يعمل على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وبالتالي تُجنِّب الجسم خطر الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم، التي تؤثر على سلامة العديد من الأجهزة، بما في ذلك القلب والكلى والشرايين.

 

تعزيز اللياقة البدنية للجسم

فحركة الجسم والمفاصل أثناء ممارسة هذه الرياضة يُزيد من مرونة المفاصل، وبالتالي تتحسن اللياقة البدنية للجسم، وتتحسَّن قدرته على الحركة.

 

أمور يجب الانتباه لها عند ممارسة رياضة نط الحبل

  • يجب الانتباه إلى ضرور ارتداء حذاء رياضي يمتص الصدمات، كي لا تتألم قدميك بعد وقت قليل من الممارسة.
  • اختيار حبل مناسب لطول جسمك لكي لا تتعثر به أثناء النط.
  • اختيار مكان مفتوح أثناء اللعب، حتى لا يتعثَّر الحبل بالأثاث أو النجف فيسقط فوق رأسك.
  • يُفضل عمل إحماء للجسم قبل ممارسة نط الحبل، وذلك بالمشي أو الجري الخفيف لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق.
 
السابق
فوائد الزنجبيل لعلاج الزكام
التالي
كيفية تكاثر طائر الكوكتيل

اترك تعليقاً