العناية بالذات

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

زيت الجوجوبا هو عبارة عن زيت يُستخلص من بذور شجرة الجوجوبا دائمة الخضرة، والتي تتميَّز ببذورها التي تُشبه إلى حد كبير حبات الفول السوداني، وقد عُرِف زيت الجوجوبا منذ القدم بقيمته الاقتصادية العالية، نتيجة لتركيبته الرائعة التي تتشابه إلى حد كبير مع تركيبة زيت كبد الحوت.

 

استخدامات زيت الجوجوبا

يدخل هذا الزيت في العديد من الصناعات منها صناعة مستحضرات التجميل والصابون وتشميع الفاكهة للتصدير، كما يدخل في صناعة الكاوتش والبلاستيك والأحبار وزيوت المحركات فائقة الجودة، بالإضافة إلى الاستعانة به في بعض الصناعات الدوائية.

 

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

يتكون زيت الجوجوبا من مجموعة من العناصر الهامة واللازمة للعناية بالبشرة وتغذيتها وحل الكثير من مشاكلها؛ فهو يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب والبروتين، بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الأملاح المعدنية على رأسها النحاس والسيلينيوم واليود والفوسفور والزنك، ومن ضمن فوائده ما يلي:

  • يُنظف البشرة: زيت الجوجوبا من الزيوت التي تُساعد على إزالة الأوساخ والدهون المتراكمة في مسام الجلد، مما يمنح البشرة مظهرًا نضرًا، كما أنه يُقلل من إفرازات الغدد الدهنية لدى الأشخاص الذين يُعانون من زيادة في إفراز تلك الغدد.
  • يُرطب البشرة: فهو من الزيوت سريعة الامتصاص، وفي نفس الوقت يحمل للبشرة العديد من المكونات التي تعمل على ترطيبها وتغذيتها على نحو جيد.
  • يُعالج حب الشباب: إذ يُمكن استغلال الخصائص المنظفة والمذيبة للدهون المتوفرة في زيت الجوجوبا في علاج حب الشباب ومنع ظهوره مُجدَّدًا، وذلك عن طريق وضعه على المناطق المصابة.
  • يُكافح التجاعيد: وذلك بفضل محتواه من مُضادات الأكسدة التي تُحارب الشيخوخة وتؤخِّر من ظهور خطوط الوجه الرفيعة التي تزداد وضوحًا مع التقدم في السن.
  • يُرطب الشفاه: كما يُمكن استغلال خصائصه المرطبة لتغذية الشفاه وترطيبها، وذلك من خلال وضع طبقة رقيقة منه على الشفاه بشكل يومي.
  • يقي من الشمس: إذ يُمكن استعماله بدلًا من واقِ الشمس للحماية من أشعة الشمس الضارة، مع الانتباه إلى أنه سيُضفي على بشرتك لونًا برونزيًّا جذابًا عند التعرض لحرارة الشمس.

 

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

  • يُنظف فروة الرأس: فهو يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في مسام فروة الرأس، والتي من شأنها أن تُعيق نمو الشعر وتسبب تساقطه.
  • يقوي الشعر: وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر المفيدة للشعر على رأسها فيتامين هـ والزنك اللذان يعملان على تقوية الشعر وترطيبه والحد من تقصفه.
 
السابق
زهور التوليب
التالي
كيفية تكثيف الشعر

اترك تعليقاً