الزيوت

فوائد زيت الحمص

زيت الحمص (بالإنجليزية: chickpea oil) هو الزيت المستخلص من نبات الحمص المُنتمي للبقوليات، وفير العناصر الغذائية الهامة، متعددة الفوائد الصحية والجمالية. مما جعله من أهم أنواع البقوليات وأكثرها إستهلاكًا عالميًا.

 

القيمة الغذائية لزيت الحمص

يتميز زيت الحمص باحتوائه على الكثير من المُغذيات مثل: الألياف، والبروتينات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والحديد، والفوسفور، والزنك. بالإضافة إلى السيلينيوم، والنحاس، والنياسين، والثيامين، والكولين، والريبوفلافين، وحمضي الفوليك و البانتوثنيك وفيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين ك، وفيتامين هـ.

 

فوائد زيت الحمص

  • تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي: يوفر زيت الحمص للجسم الألياف الضرورية لتحسين عملية الهضم، ودعم قدرة الجسم على التخلص من السموم، وخفض معدل الإصابة باضطرابات المعدة والأمعاء كالقولون العصبي.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة التحلل التي يمتصها الجسم ببطء فيمُد الجسم بالجلوكوز بمعدل متوازن.
  • مكافحة اضطرابات الجهاز الدوري: لدوره في الحد من الكوليسترول، والوقاية من تراكم الدهون حول القلب والأوعية الدموية، وتحفيز الجسم على إنتاج خلايا الدم، وتقوية مناعة الجهاز الدوري.
  • تقوية الجهاز المناعي: نتيجة لارتفاع قيمته الغذائية وتنوع عناصره، مما يُساهم في دعم صحة الجسم، وتقليل معدل الإصابة بالأمراض، وزيادة قدرة الجسم على مقاومتها.
  • دعم أداء الجهاز العصبي: يُمد الحمص المخ والأعصاب بالكثير من المنافع بتوفير عددًا من الأحماض الأمينية مثل: التربتوفان والسيروتونين التي تقوي الأعصاب، وتزيد القدرة على الاسترخاء، وتُحسن الحالة النفسية، وتُساهم في علاج اضطرابات النوم.
  • توفير العناية المُتكاملة للبشرة: بتغذيتها، وترطيبها، وتنقيتها بعمق، وتوحيد لونها، ووقايتها من الإلتهابات، ومحاربة الجذور الحرة، وتأخير ظهور علامات التقدم في العمر.
  • تكثيف الشعر: بفضل توليه لجميع المهام اللازمة لذلك، والمُتمثلة في التخلص من القشرة وخفض معدل تساقط الشعر، وتغذية بصيلات الشعر، وزيادة سرعة نموه.

 

أضرار زيت الحمص

لزيت الحمص عدد ضئيل من الأضرار عند الإفراط في تناوله أو استخدامه موضعيًا مثل: الشعور بالانتفاخ، وعسر الهضم. كما يحذر استعماله بشتى الطرق للمصابين بحساسية البقوليات.

 
السابق
العالم المصري أحمد زويل
التالي
رياضة ركوب الزوارق

اترك تعليقاً