الزيوت

فوائد زيت الخردل للعظام

زيت الخردل (بالإنجليزية: mustard oil) هو زيت يُستخلص من بذور الخردل، وهي عبارة عن بذور صغيرة، توجد باللون الأبيض والأصفر والأسود، وتتميز بقيمتها الغذائية العالية، أمَّا زيت الخردل فنحصل عليه عن طريق تقطير منقوع هذه البذور في الماء بعد تبخيره.

 

العناصر المكوِّنة لزيت الخردل

يحتوي زيت الخردل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، فهو على سبيل المثال يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب1،2،6 وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ، كما يحتوي على السيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والحديد والكبريت، بالإضافة إلى محتواه من حمض الفوليك وحمض الأوليك وحمض اللينوليك والبروتين والكاروتين والعديد من مُضادات الأكسدة.

 

فوائد زيت الخردل للعظام

يُعرف زيت الخردل منذ القدم بفاعليته في علاج العظام والمفاصل وتخفيف آلامها، وذلك بسبب قدرته على علاج التهابات المفاصل التي تُصيب الركبتين والألم الناتج عن التواء الكاحل، كما يُعالج آلام أسفل الظهر، وذلك عن طريق استخدام هذا الزيت في تدليك مناطق الشعور بالألم، وتأتي فاعليته في علاج هذه الآلام بفضل خصائصه المُهدئة والمُضادة للالتهابات، كما يُستخدم بنفس الطريقة لعلاج آلام الروماتيزم، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في تدليك الجسم بشكل عام للمحافظة على قوة ومرونة الهيكل العظمي.

 

فوائد زيت الخردل للجسم

  • يحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة مما يجعله مُحاربًا للشيخوخة وعلامات التقدم في السن.
  • غني بمجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض المُعدية.
  • يتميز بقدرته على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، وخاصة تلك التي تنمو بالجهاز الهضمي.
  • يحتوي على السيلينيوم والمغنيسيوم ومن ثَمَّ يُساعد على تخفيف نوبات الربو والسعال، وذلك من خلال دهنه على منطقة الصدر.
  • كما تُساعد الدهون الأحادية الموجودة به على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار، وبالتالي فهو يحمي القلب والشرايين من الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.
  • يُساعد زيت الخردل على خسارة الوزن بشكل فعال، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من الأحماض التي تُزيد من عملية الأيض، مثل حمض الريبوفلافين والثيامين والنياسين.
  • كما يُمكن اعتباره من الزيوت المغذية للشعر، إذ أنه يُحفز نموه ويُعالج حالات الصلع بفضل مجموعة المعادن والفيتامينات الموجودة به.
 
السابق
أضرار العادة السرية
التالي
ما هي الحقوق السياسية

اترك تعليقاً