الزيوت

فوائد زيت الزعفران

للزعفران عدد من الأسماء مثل: سعفران، والحادي، وربهقان، والجادي، وخلوق، وترمد، والجاذي، والقرطم. وهو أحد أغلى أنواع النباتات في العالم، لصعوبة حصاده؛ حيث يتطلب إنتاج ربع كيلو فقط منه استهلاك ما يُقارب 37500 زهرة زعفران، كما يمر بعدة مراحل ليصل من لونه البنفسجي إلى الأحمر، ثم البرتقالي الذي يُمثل الزعفران في شكله النهائي الجاهز للاستخدام. ويُستخلص من النبات نوعين من زيت الزعفران هما الزيت عالي الأوليك الذي يُستخدم في الطهي لقدرته على تحمل الحرارة، والزيت مرتفع اللينوليك غير القادر على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

 

أهم العناصر الغذائية في الزعفران

يوضح الجدول التالي كمية أهم العناصر الغذائية بالمليجرام في كل 10 جرام من الزعفران

العنصر الغذائي

الكمية

الكالسيوم

11.1

البوتاسيوم

172.4

الماغنيسيوم

26.4

الصوديوم

14.8

الحديد

1.11

الفوسفور

25.2

المنجنيز

2.84

فيتامين ج

8.08

النياسين

0.15

الريبوفلافين

0.03

 

فوائد زيت الزعفران

  • تنظيم معدل الكوليسترول في الدم: يتسم زيت الزعفران بوفرة محتواه من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميجا التي تُساهم في زيادة نسبة الكوليسترول النافع وخفض نسبة الكوليسترول الضار مما يدعم صحة الجهاز الدوري.
  • تقوية المناعة: فهو يحتوي على مادة السافرال وعدد من مضادات الأكسدة، بالإضافة لغناه بالمغذيات، وبذلك فهو يُساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي، والحد من الإصابة بالأمراض، وزيادة القدرة على مكافحة السرطانات، والالتهابات.
  • تحسين الحالة النفسية: فهو يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وبذلك يرفع معدل إنتاج هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج.
  • تكثيف الشعر: كما يعمل على تغذية الشعر، وتحفيز نموه، وتقويته، وزيادة كثافته بإمداده بالمغذيات ومضادات الأكسدة.
  • علاج التهابات البشرة: يشتمل زيت الزعفران على نسبة كبيرة الأحماض التي تُساهم في علاج التهابات البشرة كحب الشباب والرؤوس السوداء، وتُعزز نمو الخلايا الجديدة مما يمنح البشرة مظهرًا نقيًا نضرًا.
 
السابق
فضل صيام الأيام البيض
التالي
علاج التهاب الحلق

اترك تعليقاً