إسلاميات

فوائد سماع القرآن

القرآن الكريم هو كلام الله -عز وجل- للناس كافة، وقد أرسله -سُبحانه وتعالى- على رسوله محمد -صلَّى الله عليه وسلم- بلسان عربي مبين، وأمر بقراءته والاستماع إليه وتدبر آياته، وجعل من سماع القرآن غذاءً للروح والعقل وكذلك الجسد.

فلم يأمرنا الله تعالى بشيء إلا وجعل فيه الخير الكثير، وحين أمرنا بقراءة القرآن الكريم والاستماع إليه، جعل أجر المستمع مثل أجر القارئ ويزيد. لكن الأمر لم يقتصر على ثواب الآخرة فحسب؛ فقد قال الله تعالى في سورة الإسراء: ((وَنُنَزِّلُ من القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمةٌ للْمُؤْمِنين وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا )) صدق الله العظيم، فكما وضَّحت الآية الكريمة أن في القرآن شفاء ورحمة، وتحت لفظة شفاء هذه قائمة طويلة لا حصر لها من الأمراض والاضطرابات النفسية والعصبية التي بإمكان القرآن الكريم علاجها بفضل الله عزَّ وجل، وما زال العلم الحديث يقف كل يوم في ذهول أمام ما يفعله القرآن بصحة الإنسان.

 

فوائد سماع القرآن

  • أوضحت دراسة أمريكية أن الاستماع إلى القرآن الكريم يؤدِّي إلى تهدئة الجهاز العصبي بشكل ملحوظ، حتى مع أولئك الذين لا يفهمون اللغة العربية.
  • كما ثَبُتَ أنه يعمل على تقوية المناعة، وذلك لأنَّ إزالة التوتر والقلق تُحسن أداء الجهاز المناعي.
  • كما يُعالج مشاكل النطق والتلعثم أثناء الكلام ويُنمي الحصيلة اللغوية.
  • يُحسِّن الأداء العقلي، ويجعل الإنسان أكثر قدرة على اتخاذ القرارت السليمة.
  • يُساعد على زيادة ثقة الإنسان بنفسه وتحسين قدرته على التواصل مع الآخرين.
  • يُخفف الضغط النفسي الناتج عن ضغوطات العمل المُختلفة.
  • وفي حالة سماع القرآن قبل النوم، فإنَّه يُزيل الأرق ويُساعد على نوم أكثر هدوء واسترخاء.
  • كما وجدت إحدى الدراسات أن الاستماع الجيد إلى آيات القرآن الكريم تُحارب الخلايا السرطانية، وتوقف نموها وانتشارها.
  • هذا بالإضافة إلى فوائد سماع القرآن للمرأة الحامل، والتي لا تعود عليها فحسب، بل يُمكن مُلاحظتها على جنينها أيضًا؛ فقد أثبتت بعض الدراسات أن استماع المرأة الحامل إلى القرآن الكريم يُساعد الجنين على الاسترخاء، وبالتالي يخرج إلى الدنيا أكثر هدوءً من غيره من المواليد، بالإضافة إلى اكتشاف أن الآيات التي يعتاد الجنين على سماعها أثناء الحمل، يُمكن استخدامها في تهدئته وإيقافه عن البكاء خلال الأشهر الأولى من عمره. كما قامت إحدى الدراسات بقياس معدَّلات ذكاء بعض اأطفال، من بينهم أطفال كانت أمهاتهم تستمعن إلى القرآن أثناء فترة الحمل باستمرار، فوجدوا أن هؤلاء الأطفال أكثر ذكاءً من أقرانهم.
 
السابق
مدينة البتراء
التالي
بحر الروم

اترك تعليقاً