أعشاب ونباتات برية

فوائد شاي البابونج

البابونج (بالإنجليزية: Chamomile)، ويُسمى أيضًا زهرة الذهب، هو نبات عُشبي، يَبلُغ إرتفاعه في المُتوسط 60 سم، أكثر أجزاؤه إستخدامًا هي الزُهور المُميزة برائحتها العطرة، وفوائدها المُتنوعة. وتَتكون أزهاره من نوعين هما الأزهار الشُعاعية البيضاء مَحدودة العدد، بالإضافة إلى الأزهار القرصية الصَفراء صَغيرة الحجم كثيرة العدد. ويُعد البابونج، واسمه العلمي (Matricaria Chamomilla) من أقدم النباتات التي إستخدمها الإنسان، حيث إستخدمه الفراعنة، والإغريق، والألمان، والآشوريين، وتوجد منه عِدة أنواع أشهرها البابونج الألماني، والحولي، والمُعمر.

 

المواد الفَعالة في البابونج

تتصِف أزهار البابونج بغناها بالمواد الطبية الفَعالة أهمها الفلافونات مثل فلافون جلاكيزويد، واجلايكون ايجتين، وليوتيولين، وكريزوريول، وفلانونول جلايكوزيد، وكويرستين، وايزو رهامتين، وروتين. كما تحتوي على مَواد هُلامية، وفيتامين ج، وحوامض أليفاتية، وحوامض كاربوكسية، والزيت المُتطاير الذي يَشتمل على الفابايسابول، وبايسابول أوكاسيد، وبايسابولول اوكاسيد، وبايسابولون اوكاسيد، وبيتا ترانس فارنسين، وسباثولينول،  وكمازولين.

 

فوائد شاي البابونج

عِلاج إضطرابات النوم:

يُساهم في تَهدئة الأعصاب، وتَعزيز القُدرة على الإسترخاء مما يحد من إضطرابات النُوم كالأرق حيث أكدت الدراسات أن تَناول شاي البابونج من 3 إلى 4 مَرات يُساعد على النَوم بعُمق.

 

تَقوية الجلد:

يُساعد تَناول شاي البابونج أو إستخدامه مَوضعيًا على الجلد في تَقوية الجلد، وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، وتَسكين آلامها كالإكزيما، والطَفح الجلدي، وإلتهابات البَشرة، وحب الشباب، والقُرح، والصَدفية، والجُدري، والجُروح، والحُروق.

 

دَعم الجهاز المناعي:

حيث يَعمل على دعم جهاز المناعة لغناه بالمُركبات الفيونولية، وبالتالي فإنه يُستخدم لعلاج العديد من الأمراض كالبرد، والإنفلونزا.

 

تَعزيز صِحة الجهاز الهضمي:

حيث يَلعب دَورًا فَعالًا في تَحسين عملية الهضم، وتَقليل حِدة إضطرابات المعدة، ومَشاكل القولون.

 

مَوانع تَناول شاي البابونج

  • الحَوامل لأنه يُمكن أن يَرفع مُعدلات التَعرُض للإجهاض.
  • المُصابات بسرطان الثَدي، أو الرحم لأن تأثير شاي البابونج مُقارب لتأثير الإستروجين.

 

المصادر 1، 2، 3

 
السابق
كيف تحدث البراكين
التالي
ما هو الفتاق

اترك تعليقاً