تغذية

فوائد شرب الماء

الماء هو عبارة عن سائل عديم اللون والطعم والرائحة، تتكوَّن جزيئاته نتيجة ارتباط ذرة أكسجين مع ذرتين هيدروجين برابطة تساهمية، وتنتشر تلك الجزيئات بشكل كبير على سطح الكرة الأرضية، كما تعتبر من المكونات الرئيسية لخلايا أجسام الكائنات الحية، وعلى رأسها الإنسان.

 

فوائد شرب الماء

الماء هو شريان الحياة الذي لا غنى عنه، وعلى الرغم من علم الكثيرين بأهميته، إلا أن معظمهم لا يعرفون سبب تلك الأهمية، ولا يُدركون فوائد شرب الماء الحقيقية، وعلى الرغم من صعوبة حصر تلك الفوائد، إلَا أننا سنذكر بعضها فيما يلي:

  • يُنشط الدورة الدموية: إذ يَعمل تناول كمية كافية من الماء بشكل يومي على وصول الدم إلى أجزاء الجسم المُختلفة، مما يقضي على الشعور بالخمول والتعب الدائمين، فقد وجدت بعض الدراسات أن الشعور بالخمول المستمر قد يكون بداية لمرحلة الجفاف.
  • يُخفف آلام الرأس: وذلك لأن المخ قد يُترجم احتياجه للماء على هيئة ألم يزول فور الحصول على كمية كافية منه.
  • يُحسِّن عملية الهضم: فهو يُساعد على تحسين حركة المعدة والأمعاء أثناء الهضم، وبالتالي تتم على نحو جيِّد، كما يُساعد على تنظيف القولون والوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • يُحسِّن الحالة المزاجية: فقد وُجِدَ أنَّ احتياج الدماغ للماء يجعلها غير قادرة على العمل بشكل جيد، أما في حالة تزويدها به باستمرار فإنه يُحسِّن من الحالة المزاجية، كما يحد من التوتر ويزيد القدرة على التركيز.
  • يضبط ضغط الدم: ففي حالة الشعور بارتفاع ضغط الدم، يُمكنك شرب كوب ماء، ثم أخذ حمام دافئ، إذ وجدت الأبحاث أنَّ هذه الطريقة تُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وعودته إلى معدلاته الطبيعية.
  • يُنظم درجة حرارة الجسم: وذلك لأن احتواء الجسم على ما يكفيه من السوائل يُساعد بشكل كبير على توازن درجة حرارته.
  • يُخلِّص الجسم من السموم: فقد وجدت العديد من الدراسات أن شرب أربعة أكواب في الصباح، كافيًا لعمل تنظيف للجسم بأكمله من السموم والتخلص منها عن طريق التبول.
  • يحمي من النوبات القلبية: إذ ثَبُتَ علميًّا أن تناول كوب من الماء قبل النوم مباشرة يقي من الإصابة بالنوبات القلبية أثناء النوم.
  • يُساعد على خسارة الوزن: وذلك عند شرب كوبين منه قبل كل وجبة، مما يعمل على خفض الشهية وتقليل كمية الوجبة بشكل ملحوظ، كما أن شرب كميَّة كافية منه على مدار اليوم يُزيد من مُعدَل حرق السكريات والدهون، مما يساعد على خسارة الكثير من الوزن الزائد.
  • يعمل على ترطيب البشرة: وذلك لأن الترطيب الداخلي للبشرة التي ينتج عن تناول الماء على مدار اليوم، لا يقل أهمية أبدًا عن الترطيب الخارجي لها، بل عادةً ما يكون الترطيب الداخلي أكثر فاعلية، وأكثر قدرة على ظهور الوجه بشكل أكثر صحة ونضارة.
  • يُحافط على صحة الشعر: فالشعر يحتوي على الماء بداخله، وبالتالي عندما يجف هذا الماء أو يقل، يفقد الشعر حيويته، ويُصبح أكثر عُرضة للتقصُّف، لذا فإن شرب كمية كافية منه يمنحكِ شعر صحي وأكثر كثافة.

 

الكمية الواجب تناولها من الماء

تختلف احتياجات كل جسم عن الآخر، وفقًا لحجم الجسم والجُهد الذي يُبذَل على مدار اليوم، بالإضافة إلى درجة حرارة الجو، لكن يُمكن القول أن متوسط احتياج الإنسان البالغ من الماء يتراوح ما بين لتر ونصف إلى لترين موزَّعة على مدار اليوم، بينما يحتاج الطفل إلى نصف هذه الكميَّة تقريبًا.

 
السابق
متى ينتهي الوحم
التالي
طائر الفيشر الأخضر

اترك تعليقاً