إسلاميات

فوائد صيام رمضان

فوائد صيام رمضان

فرض الله سُبحانه وتعالى صيام رمضان على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام، وجعله من أخص العبادات وأسماها، إذ قال صلى الله عليه وسلم: “. قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه” متفق عليه. من الحديث تتبين قيمة الصيام ومكانة الصائم عند الله عزَّ وجل، إلا أن فوائد صيام رمضان لا تقتصر على منزلة الصائم عند الله فحسب، بل تنعكس أيضًا على الكثير من الجوانب الجسدية والنفسية والروحية.

 

ما هو صيام رمضان

هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، فيه يجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام أن يمتنع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس طوال أيام شهر رمضان المبارك، وقد ذكره الله سُبحانه وتعالى في آيات قرآنية عديدة منها قوله تعالى في سورة البقرة: “يَا أيُّها الَّذينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُم تَتَّقُون”.

 

فوائد صيام رمضان

تشتمل فوائد صيام رمضان على العديد من الأمور المتعلقة بصحة الصائم الجسدية والنفسية وكذلك الروحانية، ومن ثَمَ يُمكن التحدث عن تلك الفوائد بالتفصيل كالتالي:

فوائد الصيام الجسدية

يحمل الصيام العديد من الفوائد الجسدية للصائم، بشرط عدم الإفراط في وجبتي السحور والإفطار، وعدم الإقبال على الأطعمة غير الصحية كالحلوى المُصنَّعة وغيرها، ومن أهم تلك الفوائد:

  • يقاوم السرطان: ففي حالة الصيام يشعر الجسم بالحاجة إلى إيجاد مصدر بديل للطاقة، فيبدأ في حرق الخلايا الضعيفة والتالفة التي من المحتمل أن تتراكم على هيئة أورام سرطانية، مما يُنظف الجسم من تلك الخلايا الضارة، ويحميه من الإصابة بمرض السرطان.
  • يحمي القلب: فالكوليسترول الضار هو العدو الأول للقلب والأوعية الدموية، ومن ثم فإن انخفاض معدلاته في الدم التي تحدث أثناء فترة الصيام، تحمي القلب من الجلطات وتصلب الشرايين.
  • يمنع الإصابة بمرض السكر: إذ تعمل ساعات الصيام بمثابة استراحة للبنكرياس، يعود خلالها الإنسولين إلى معدلاته الطبيعية. إلا أن مرضى السكر بحاجة إلى استشارة الطبيب قبل الإقدام على الصوم.
  • يُساعد على خسارة الوزن: فلا شك أن مجرد اتباع نظام غذائي صحي في السحور والإفطار طوال الشهر الفضيل، يُساعد بشكل جيد على خسارة كمية كبيرة من الدهون الزائدة، والحصول على وزن مثالي وجسم ممشوق.
  • يقوي مناعة الجسم: إذ يُساعد تخفيف الضغط الواقع على أجهزة الجسم من جراء تناول الأطعمة، لا سيما الأطعمة الدهنية والثقيلة، إلى إعطاء الفرصة للجهاز المناعي للعمل على نحو جيد في التصدي للأمراض المُختلفة.

 

فوائد الصيام النفسية

  • يُهذِّب الصيام سلوك الفرد، فيجعله أكثر تواضعًا وتعاطفًا مع الفقراء.
  • يُزيل الشعور بالضيق والكآبة، ويُحسن الحالة المزاجية بشكل ملحوظ.
  • يتعلم الصائم كيفية التحكم في شهواته، مما يُتيح له التأقلم مع مُختَلَف الظروف والأوضاع.

 

فوائد الصيام الروحية

  • يستشعر الصائم حاجته لله عز وجل فيزداد خشوعه له.
  • يشعر بالقرب من الله والمسؤولية تجاه عبادته، فلا يعلم بحال صيامه إلا الله.
  • يُضاعف الله الحسنات ويتقبل الدعوات، مما يزيد الشعور بفضل المولى عز وجل وكرمه.

 

 
السابق
طريقة عصير التمر هندي
التالي
علاج تقشر جلد الأصابع

اترك تعليقاً