أعشاب ونباتات برية

فوائد عرق السوس

عرق السوس هو عبارة عن أعشاب تُؤخَذ من جذور شجرة السوس المعمِّرة التي تنمو في مناطق كثيرة حول العالم سواء في قارة أفريقيا أو آسيا أو أوروبا. وتُستخدم هذه الأعشاب في صنع مشروب بارد حلو المذاق، كما تدخل في صناعة الحلوى.

 

القيمة الغذائية لعرق السوس

يُعتبر مشروب عرق السوس من المشروبات المنعشة والمناسبة لفصل الصيف، كما يتميَّز بقيمته الغذائية العالية؛ إذ يحتوي على كل من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، وغيرها من المواد المغذية.

 

فوائد عرق السوس

  • يُحسّن أداء الجهاز التنفسي: وجدت الدراسات أن تناول عرق السوس يؤدِّي إلى تنظيف الجهاز التنفسي وزيادة كفاءته، وذلك من خلال تحفيز المجاري التنفسية على إنتاج بلغم نظيف يقوم بطرد ذلك البلغم اللزج والمتراكم في الجهاز التنفسي.
  • يُحارب السرطان: فهو من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على مُحاربة الشوارد الحرة، التي قد تتراكم مكونة أورام سرطانيَّة، ولهذا يعتمد الطب الصيني على دمجه ضمن علاج أنواع مُختلفة من السرطان، وعلى رأسها سرطان الثدي والبروستاتا.
  • يُفيد المعدة والجهاز الهضمي: فقد أثبتت بعض الدراسات أن الناس الذين يُعانون من حرقة أو تقرحات في المعدة أو القناة الهضمية تتحسَّن حالتهم بشكل ملحوظ بعد تناول عرق السوس، فضلًا عن قدرته على تهدئة الجهاز الهضمي في حالات التسمم الغذائي.
  • يُقاوم الإجهاد والشعور بالتعب: كما يعرف بقدرته علىى تنشيط الدورة الدموية، ومن ثَمَّ يُزيد من وصول الدم المُحمَّل بالأكسجين إلى أجهزة الجسم المُختلفة، ويُزيد من كفاءتها. بالإضافة إلى أنه يحفز الغدة الكظرية على إفراز هرموني الأدرينالين والكورتيزول اللذين يُقاومان الشعور بالإجهاد ويُحسنان من حالة الجسم.
  • يقوي الشعر ويحد من تساقطه: وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الهامة التي تُزيد من مُعدل نمو الشعر وتقلل من معدل تساقطه، ويُمكن الحصول على نتائج مُرضية بعد فترة قصيرة من الاستمرار في تناوله بشكل يومي.

 

أضرار عرق السوس

على الرغم من فوائده إلا أنه يُسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ واحتباس السوائل داخل الجسم، وبالتالي لا يُنصَح بتناوله من قِيل مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى الكلى والكبد والحوامل، كما يجب عدم الإكثار منه من قِبَل الأطفال أقل من عشر سنوات.

 
السابق
طريقة عمل المسقعة
التالي
ما هو ضرس العقل

اترك تعليقاً