الفاكهة والخضروات

فوائد عصير البصل

فوائد عصير البصل

البصل هو أحد أنواع الخضروات التي تنتمي للفصيلة النرجسية، والتي تتضمن أيضًا الثوم والكراث. وتظهر ثمار البصل بشكل كروي، بينما يمتلك أوراقًا خضراء اللون يبلغ ارتفاعها من 15 إلى 45 سنتيمترًا. ويزرع البصل في العديد من الدول حول العالم نظرًا لفوائده المتعددة، حيث يحتوي على البروتين والألياف والعديد من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان. ولا يقل عصير البصل أهميةً عن الثمار نفسها، حيث يمتلك العديد من الفوائد لصحة الإنسان والتي تجعله عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي.

 

كيفية عمل عصير البصل

  • قم بتقشير حوالي 3 أو 4 بصلات وقطعها إلى قطع صغيرة.
  • ضع القطع في عصارة لاستخلاص العصير منها، ثم ضع العصير في وعاء لحفظه.
  • يمكنك أيضًا عمل العصير في الخلاط للاستفادة من القطع المتبقية من العصير في تتبيل الطعام.

 

فوائد عصير البصل

علاج السرطان

وذلك لاحتواء البصل على العديد من المركبات المضادة للسرطان مثل الكيرسيتين والأنثوسيانين والكبريت العضوي. وتُظهر الدراسات أن هذه المركبات تساعد في منع تكون عدة أنواع من السرطان، كما تشير الأبحاث أيَضًا أنه كلما كانت نكهة البصل أقوى، كلما كان أكثر فاعلية في الوقاية من السرطان. علاوة على ذلك، فإن الكيرسيتين يُقلل خطر الإصابة بسرطان المخ والرئة، بينما الألياف الموجودة في البصل تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون. وإذا كان العصير مصنوع من البصل الأحمر، فإنه يُدمر الخلايا السرطانية، مما يجعله من الطرق التي تساعد في علاج السرطان والوقاية منه.

 

علاج مرض السكر

حيث يُمكن للمستخلص المستخرج من قلب البصل خفض مستوى الجلوكوز في الدم. كما أنه يزيد من معدل الأيض كذلك، وبالتالي يساعد في إدارة مرض السكر بفعالية. ووفقًا للدراسات الأخيرة، فإن تناول عصير البصل من الأمور الفعالة في خفض مستويات الجلوكوز في البلازما.

 

مقاومة الالتهابات

حيث أظهرت مادة الكيريستين الموجود في عصير البصل قدرتها على تثبيط الهستامين والبروستاجلاندين المعروفان بتسببهما في التهابات العظام. وقد أظهرت الدراسات أن عصير البصل الطازج يمنع الآلام والالتهابات الحادة والمزمنة. كما يمكنه أيضًا منع اضطرابات العظام المرتبطة بالالتهابات، علاوة على قدرته على تعزيز كثافة المعادن في العظام عند النساء بعد سن اليأس.

 

تعزيز المناعة

يحتوي البصل على السيلينيوم، وهذا هو السبب في قدرة عصير البصل على تعزيز المناعة، حيث يُطلق السيلينيوم استجابة مناعية طبيعية ويقمع الاستجابة المناعية المُفرطة. علاوة على أنه يعالج الخلايا المناعية التي تعاني من نقص في السيلينيوم، والتي تكون عرضة لمزيد من الأكسدة وتواجه أيضًا صعوبات في إنتاج البروتين ونقل الكالسيوم. كما يعمل عصير البصل على علاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، حيث يُحفز أجهزة الزفير ويقويها، بما في ذلك الرئتين. وتعمل مادة الكيرستين الموجودة به على محاربة الالتهابات والحساسية.

 

تحسين النظر

يمكن للخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في عصير البصل علاج أمراض العيون مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفون، فقد أظهرت التجارب قدرته على كبح نمو التهابات العين، كما أنه قادر أيضًا على منع إعتام عدسة العين.

 

علاج فطريات الأظافر

فقد أظهرت الدراسات أن الخواص المضادة للفطريات لعصير البصل يمكنها محاربة الخمائر المُسببة للعدوى الفطرية. ويُمكن استخدام العصير في هذا الغرض بطريقة سهلة وفعالة:

  • ضع العصير على الظفر المصاب باستخدام قطعة قطن.
  • يمكن لصق قطعة القطن على الظفر باستخدام ضمادة أو شريط لاصق لضمان ثباتها.
  • اتركها لمدة ساعة ثم اغسل العصير بماء فاتر، واتركه يجف.
  • كرر الأمر مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرغوبة.

 

تحسين المزاج والقدرة على النوم

أظهرت الدراسات أن مركبات الفولات الموجودة في البصل تُحسن المزاج وتقضي على الاكتئاب، حيث تعمل الفولات على منع تراكم الهموسيستين، وهي مادة كيميائية تحافظ على وصول الدم والمغذيات الأخرى للدماغ. كما يتسبب إنتاج الهموسيستين الزائد في إنتاج هرمون السيروتونين، وهو أحد هرمونات السعادة. علاوة على ذلك، فإن حمض الفوليك الموجود في البصل يساعد على إنتاج هرمونات الدوبامين والنورادرينالين اللذان يساعدان أيضًا في تنظيم النوم.

 

تحسين الخصوبة

حيث يعمل عصير البصل على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، والذي يُعزز صحة الحيوانات المنوية عند الذكور.

 

محاربة حب الشباب

وذلك بوضع العصير المستخلص من البصل على الوجه، حيث يعمل على تحسين الندبات الناتجة عن حب الشباب عن طريق الحد من الاحمرار والالتهاب، وذلك بفضل الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات التي يمتلكها البصل. ويمكن وضع العصير على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ. ولكن تأكد من عدم وضع العصير على بثور مفتوحة، وإذا كنت تمتلك بشرة حساسة فيجب استشارة الطبيب أولًا قبل الاستخدام.

 

منع ظهور التجاعيد

وذلك لامتلاكه مركبات الفلافونيدات ومضادات الأكسدة الأخرى التي تمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. كما يحتوي أيضًا على الكبريت والذي يُعزز إنتاج الكولاجين المعروف بدوره في تعزيز نضارة البشرة وتقليل التجاعيد.

 

تعزيز صحة الشعر

كما ذكرنا، فإن الكبريت الموجود في عصير البصل يعزز إنتاج الكولاجين، والذي يساعد على نمو الشعر أيضًا. كما يمكنه علاج بعض الأمراض المتعلقة بالشعر مثل داء الثعلبة، والتهابات فروة الرأس نتيجة لخصائصه المضادة للميكروبات.

 

أضرار عصير البصل

يمتلك عصير البصل القليل من الأضرار مقارنةً بفوائدة الجمة، والتي تنتج عن كثرة استهلاكه عن الحد المطلوب، والتي تتمثل في التالي:

  • خفض نسبة السكر في الدم.
  • قد يسبب إضطرابات في نزيف الدم، نتيجة قدرته على إبطاء تخثر الدم.
  • قد يسبب عسر الهضم.
  • حساسية الجلد، وهذا يحدث مع أصحاب البشرة الحساسة.
  • كما تُنصح الحوامل والمرضعات باستشارة الطبيب قبل تناول عصير البصل.
 
السابق
تحليل السائل المنوي
التالي
مراحل تطور القمر

اترك تعليقاً