تغذية

فوائد عصير القصب

عصير القصب هو مشروب شعبي في عدد من دول قارة أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية كمصر والسعودية والهند وباكستان والبرازيل. ويُعد بعصر نبات قصب السكر، ويتم تناوله طازجًا لأنه سريع الأكسدة. ويتميز بفوائده المتعددة لغناه بالفيتامينات كفيتامين أ، ب، ج، ومضادات الأكسدة مثل البوليفينول، والمعادن مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنجنيز، والحديد، والفوسفور، والزنك، والأحماض الأمينية الأساسية كالتريبتوفان.

 

فوائد عصير القصب

  • تقوية المناعة: لوفرة محتواه من مضادات الأكسدة، والمغذيات مما يُساهم في تقوية المناعة، ومحاربة الجذور الحرة، وزيادة القدرة على مكافحة بعض أنواع السرطان كسرطان الثدي والبروستاتا، ورفع مُعدل إنتاج إنزيمات الكبد مما يعزز قدرة الجسم على التخلص من السموم.
  • تعزيز صحة الكلى: لسهولة هضمه، وغناه بالعناصر الغذائية، وفعاليته في مكافحة التهابات الكلى، وخفض معدلات الإصابة بحصوات الكلى.
  • دعم صحة الجهاز الدوري: يحتوي عصير القصب على الأحماض الأمينية التي تقوم بدور فعال في الحفاظ على مرونة الشرايين، وتنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، وبذلك يُساعد في خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مساعدة الجسم على أداء العديد من الوظائف الحيوية: يتسم عصير القصب بغناه بالبوتاسيوم الذي يقوم بدور هام في العديد من الوظائف الحيوية للجسم مثل: تنظيم معدل ضغط الدم، ودعم صحة العضلات، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وتقوية الأعصاب، وتحسين عملية الهضم.
  • تحسين مظهر الجلد: يتصف عصير القصب بأهميته في تغذية الجلد، والحد من ظهور علامات الشيخوخة، وتوحيد لون الجلد، وترطيبه لاحتوائه على الكثير من العناصر الداعمة لصحته.


أضرار عصير القصب

بالرغم من الفوائد المتعددة لعصير القصب إلا أن الإفراط في تناوله يرفع معدلات الإصابة بتسوس الأسنان لغناه بالسكريات، ومخاطر زيادة الوزن لإرتفاع معدل سعراته الحرارية؛ حيث يحتوي الكوب الواحد منه في المتوسط على 130 سعر حراري.

 
السابق
أنواع الشبكات
التالي
كيفية أداء سجود السهو

اترك تعليقاً