الفاكهة والخضروات

فوائد عصير الكرفس

فوائد عصير الكرفس

الكرفس هو نبات خضري يتبع الفصيلة الخيمية. موطنه الأصلي المغرب العربي وبلاد الشام كما يُزرع في العديد من دول أوروبا. يُشبة الكرفس البقدونس إلى حد كبير، لذا يُمكن تناوله نيئًا مع السلطة، أو إضافته إلى الأطعمة المطهوة ليمنحها نكهة مميزة. ومع التنوع في طرق تناول هذه النبتة الغنية يُعتبر عصير الكرفس أشهر هذه الطرق. فهو يتميز بسهولة تناوله، واحتوائه على مقدار مركز من العناصر الغذائية المهمة.

 

 القيمة الغذائية للكرفس

يتميَّز الكرفس بارتفاع معدلات العناصر الغذائية الموجودة به، بالشكل الذي يعود على مستهلكيه بالعديد من الفوائد الصحية. فهو يحتوي على غالبية الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل الحديد، والكالسيوم ،والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم. بالإضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب، وحمض الفوليك. فضلًا عن مجمعة كبيرة من المواد المُضادة للأكسدة.

 

فوائد عصير الكرفس للصحة

  • يُساعد على إنقاص الوزن: إذ يُمكن إدراج عصير الكرفس ضمن أنظمة إنقاص الوزن. ذلك لانخفاض سعراته الحرارية، وقدرته الفائقة على التحكم في الشهية، فضلًا عن غناه بالعناصر المُغذية التي يحتاجها الجسم، خاصةً أثناء اتباع أنظمة إنقاص الوزن.
  • يتحكم في ضغط الدم: يُمثل تواتر ارتفاع وانخفاض ضغط الدم خطرًا كبيرًا على الجهاز الدوري وخاصة القلب. لذا فإن التحكم في الضغط أمر في غاية الأهمية. وهو ما يُمكن تحقيقه من خلال شرب كوب من عصير الكرفس بشكل يومي؛ إذ يعمل محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم على بسط الأوعية الدموية، والعودة بضغط الدم إلى معدلاته الطبيعية.
  • يُحافظ على سلامة الجهاز الهضمي: يُعتبر الجهاز الهضمي، وخاصةً المعدة والقولون، من أكثر أجهزة الجسم تعرُّضًا للمشاكل المُختلفة. مما يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للفرد وكذلك على حالته المزاجية. إلا أن المواظبة على شرب عصير الكرفس بشكل يومي يُعالج الكثير من هذه المشاكل. فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تُسهِّل هضم وامتصاص الطعام، وتُنظم حركة القولون، وتعمل على تنظيفه من السموم والفضلات أولًا بأول.
  • يُعالج الالتهابات: إذ يتميز عصير الكرفس بخصائصه المُضادة للالتهاب. ومن ثم فإنه يُساعد في علاج كافة الالتهابات التي قد تُصيب الجسم، وخاصةً التهاب المفاصل والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الأعصاب. وذلك من خلال المواظبة على تناوله بشكل يومي.
  • يُعالج الأرق: فالأرق غالبًا ما يحدث نتيجة التعرض للضغوط النفسية والتوتر الزائد خلال ساعات النهار. إلا أن عصير الكرفس بمحتواه العالي من معدن المغنيسيوم يُساعد على تهدئة الجهاز العصبي، بما يُساعد على إزالة القلق والتوتر. ومن ثم يُمكن التخلص من الأرق والخلود إلى النوم.
  • يوازن الأملاح داخل الجسم: يتعرَّض الفرد بين الحين والآخر إلى ارتفاع نسبة الأملاح؛ نتيجة بعض السلوكيات الغذائية الخاطئة. مما قد يضر بالكلى والجهاز البولي، كما قد يُسبب ارتفاع ضغط الدم. ويُمكن تفادي هذه المخاطر بسهولة عن طريق تناول عصير الكرفس، الذي يحتوي على البوتاسيوم، وهو من المعادن الهامة التي تعمل على إدرار البول، مما يحفظ توازن نسبة السوائل والأملاح داخل الجسم.

 

فوائد عصير الكرفس للشعر والبشرة

  • يرطب الشعر والبشرة: يحتوي عصير الكرفس على نسبة كبيرة من الماء. وهذا ما يُلبي احتياجات الجسم من الترطيب، ولا سيما البشرة والشعر. إذ يُمكن مُلاحظة الترطيب والحيوية على كل منهما مع الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب السحري.
  • يُعالج تهيج الجلد: إذ تعمل خصائصه المُضادة للالتهاب على تهدئة التهاب الجلد وتهيجه الناتج عن التعرض للشمس، أو الإصابة بحب الشباب، وغيره من المشاكل الجلدية.
  • يُزيل التجاعيد: من المبهر أن تتمكن من التخلص من التجاعيد المزعجة وعلامات التقدم في السن من خلال اتباع روتين متاح وبسيط للغاية. فبمجرد تناول كوب من عصير الكرفس في الصباح بشكل يومي، أنت تسمح لعناصره المُضادة للأكسدة بتجديد خلايا البشرة وحمايتها من التلف، مما يجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا ونضارة يومًا بعد يوم.
  • يُحفز نمو الشعر: فلا شكَّ أن جميع ما يزخر به الكرفس من عناصر غذائية تُحفز نمو الشعر، مما يُزيد من طوله وكثافته في وقت قياسي. بشرط المداومة على استهلاكه لمدة ثلاثة أشهر متتالية.
 
السابق
علاج نقص كريات الدم البيضاء بطرق طبيعية
التالي
ما هو علم النحو

اترك تعليقاً